اعلان

فخري الفقي: البنك المركزي تشدد نقديًا بعد رفع سعر الفائدة لتلافي سلبيات القرار

فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قال الدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي، إن الحكومة المصرية اتخذت قرار ترشيد الإنفاق بصفة عامة منذ فترة، في ظل تداعيات متحورات فيروس كورونا وبداية الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف 'الفقي' خلال مداخلة هاتفية مع برنامج 'صباحك مصري' المذاع على فضائية 'ام بي سي مصر 2'، اليوم الثلاثاء، أنه هناك ندرة للنقد الأجنبي في كثير من دول العالم، ومن بينهم مصر.

تلافي أضرار وسلبيات رفع سعر الفائدة

وأوضح أنه من الطبيعي في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي، مصر تتخذ الخطوات والإجراءات اللازمة بالتناغم مع السياسات النقدية للبنك المركزي، الذي تشدد نقديًا بعد رفع سعر الفائدة لفترة مؤقتة ليتلافى سلبيات رفع سعر الفائدة، في أضيق فترة زمنية ممكنة حتى لا يحدث تباطئ في النشاط الإقتصادي أو زيادة تكلفة على الموازنة العامة للدولة، ولا يؤثر على مسار سوق الأوراق المالية.

وأشار إلى أن الحكومة ترشد أي أنشطة فيها مكون أجنبي في ظل الندرة في النقد الأجنبي والعملة الصعبة لتوفيره بدون التأثير على الاحتياطي النقدي وسعر الدولار في السوق المصرفية وتضييق الفجوة بين السوق المصرفي والموازي، وخلال الربع سنة الأولى في 2023 سوف يحدث انفراجة الأمور مع قدوم التدفقات النقدية الأجنبية من العديد من المصادر الخارجية والداخلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي