اعلان

وزارة الصحة: زواج الأقارب من أكثر أسباب ضعف السمع الوراثي

وزارة الصحة
وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال وحديثي الولادة موجودة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح 'عبدالغفار'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، اليوم الأحد، أن الفحص السمعي لا يتم في المستشفيات، ولكن في الوحدات الصحية، أثناء الحصول على الإخطار بولادة الطفل والذهاب للتطعيم لأول مرة.

وأضافت أنه يمكن الاستفادة من هذه المبادرة عبر 3500 وحدة صحية في جميع الأنحاء تبدأ من أول يوم ولادة حتى 28 يوما'، مرادفًا: 'لدينا 2 مستوى من الفحص، الفحص الأول وإذا ظهرت نتيجته سلبية، فإن هذا لا يعني أن الطفل لديه ضعف سمع، ولكن هذا يعني أنه في حاجة إلى فحص أكثر تعمقًا'.

وأشار إلى أن المستوى الثاني هو إعادة الفحص في المراكز المتخصصة في ضعف السمع، سواء في وحدات الصحة والسكان أو المستشفيات الجامعية، وعدد الأطفال الذين تم تحويلهم يبلغ 26 ألف طفل.

أسباب ضعف السمع الوراثي

وأكد، أن من أكثر أسباب ضعف السمع الوراثي هو زواج الأقارب، مشددًا على أن هذه المبادرة الرئاسية متكاملة تتعلق باكتشاف مبكر قبل مرور 6 أشهر على ولادة الطفل، وتشخيص من خلال أجهزة دقيقة جدًا.

وشدد على أن كل العلاجات مجانا، حيث يشمل الأطفال المولودين على الأراضي المصرية وهناك دول يتم معاملة مواطنيها معاملة المصريين، وأطفال آخرين يتم توجيه النصح لهم وبيان كيفية العلاج المناسب والمعاملة المالية تختلف باختلاف القرارات السياسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة