اعلان

استشاري أمراض قلب: معدل أعمار المصابين بالسكتة القلبية أصبحت أصغر في السنوات الأخيرة

السكتة القلبية
السكتة القلبية

قال الدكتور محمد الطحلاوي أستاذ واستشاري القلب بجامعة الزقازيق، إن معدل أعمار المصابين بالسكتات القلبية أصبحت أصغر في السنوات الأخيرة، كما أن عددا كبيرًا من الحالات أصبحت تصاب بأمراض القلب دون عوامل خطورة.

وأضاف 'الطحلاوي'، خلال لقائه ببرنامج 'صباح الخير يامصر'، المذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، اليوم الثلاثاء، قائلًا:'بقينا نشوف مرضى صغار في السن معندهمش ضغط أو سكر ووزنه كويس ويصابون بالسكتات القلبية، وبالتالي هناك عوامل خطورة أخرى استجدت يجب البحث عنها حتى نتجنبها'.

أسباب السكتات القلبية

وأوضح أنه من عوامل الخطورة المستجدة، هي الضغط العصبي الزائد والعلاقة بين استخدام الأجهزة مثل الموبايلات واللاب توب والإصابة بالسكتات القلبية، لذلك لكي يكون لدينا بيانات نعتمد عليها في نتائج إحصائية وبحثية رائعة يجب أن يتم إجراء اختبارات وفحوصات على نطاق واسع.

وأردف أستاذ واستشاري القلب بجامعة الزقازيق: 'بنشوف بعض حوادث السكتات القلبية بين ممارسي الرياضة مثل الجيم أو بعض المباريات، لازم ده يلفت نظر أولياء الأمور واللاعبون بأنهم يكشفوا، بسبب وجود إرشادات أوروبية عمرها عام أو عامين معناه إن مش أي حد يلعب أي رياضة، ولما يلعب الرياضة مدتها تختلف من واحد لواحد، في ناس ممكن يلعبوا رياضة معينة 90 دقيقة في الأسبوع وآخرون 150 دقيقة'.

وتابع: 'مش لازم نشتكي عشان نفحص نفسنا، يكفي إن يكون عندي حد في العائلة أو الأسرة حصله حاجة في القلب ويكون صغير في السن أقل من 40 سنة مثل ابن العم، وبالتالي لازم أفحص نفسي أنا كمان، لأن العامل الوراثي أصبح يمثل بقوة في الآونة الأخيرة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الخليج والاتحاد (0-1) في الدوري السعودي اليوم (لحظة بلحظة) | محاولات اتحاداية