اعلان

«ماهو الفرق بين كورونا ونوروفيروس؟».. باحث بعلم الفيروسات يجيب

الفرق بين كورونا ونوروفيروس
الفرق بين كورونا ونوروفيروس

قال الدكتور محمد رحيم، الباحث بعلم الفيروسات والمناعة بكلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر المملكة المتحدة إن فيروس النوروفيروس ليس فيروس جديد، ولكنه ظهر منذ أواخر الستينات وأوائل السبعينات، ويسمى علميا برد المعدة الشتوي.

وأضاف 'رحيم'، في لقائه ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الأربعاء، أن فيروس 'نوروفيروس'،مرتبط بدرجات الحرارة المنخفضة، تحديدًا فصول الشتاء، وهو فيروس مقاوم لدرجات الحرارة المرتفعة، وبدون غلاف دهني، وبالتالي هو يقاوم بعض الكحوليات والمطهرات.

وأكد أن هذا الفيروس غير مشابه لفيروس كورونا، وليس له أي علاقة به، ولكنه فيروس معوي يظهر في الأمعاء الدقيقة وينتشر بشكل عام للجسم ثم يظهر للأمعاء ويسبب القئ والغثيان، عكس كورونا الذي يعتبر مرض تنفسي.

الفرق بين أعرض كورونا والنوروفيروس

وأوضح، أن الأعراض مختلفة تماما بين كورونا ونوروفيروس، حيث يصحب كورونا أعراض مثل الارتفاع بدرجات الحرارة ولا تبدأ الأعراض بالغثيان والقيء مثل النوروفيروس، الذي يعتبر مرض معوي تبدأ أعراضه خلال ساعات من الإصابة وتستمر الأعراض من يومين لـ3 وقد تستغرق هذه الفترة أسبوع.

وأشار إلى أن 'نوروفيروس'، يسبب أكثر من 50% من حالات التسمم على مستوى العالم فالأعراض مختلفة تماما بين النوروفيروس وكورونا ولكنه يصحب كورونا في حال الإصابة.

طريقة الانتقال للمصاب

وأكد أن فيروس النوروفيروس ينتقل عن طرق الطعام الملوث والطعام من مصدر مجهول، وهو فيروس مشكلته مقاوم للمطهرات والكحليات وبالتالي نحتاج للغسيل الجيد جدا بمواد تحتوي على ليمون والخل.

ونوه إلى أن الفيروس يقاوم المطهرات والكلور التي تستخدمها المستشفيات ويستمر بالبيئة على الأسطح والمناطق الملوثة خصوصا بالبيئة الباردة على مدار 10 أيام، وهو ليس له علاج حتى الآن وعلاجه وقائي والمصاب يحتاج للسوائل والطعام الصحي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة