اعلان

أستاذ اقتصاد: أمريكا تلعب بالعالم وهدفها جمع أكبر قدر من الدولارات

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

أوضح الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد، تفاصيل قرار الفيدرالي الأمريكي، برفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وقال 'صالح'، خلال مداخلة هاتفية على قناة 'إكسترا نيوز'، اليوم الخميس، إن هذه هي السياسات المتبعة التقليدية، والسياسات المالية العامة بتؤشر إلى أنه عندما يكون هناك تضخم وارتفاع حلزوني مستمر للأسعار، فإنه يتم رفع سعر الفائدة.

وأضاف أن أسعار الفائدة في أمريكا وأوروبا والعالم كله ارتفعت بشكل كبير، ما أدى إلى خروج العديد من الصناعات والشركات من السوق العالمي وخاص الشركات الناشئة والمشروعات الهشة.

وأكد أن هذا التضخم ناتج من الحرب الروسية الأوكرانية، وأن الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة لمدة 12 شهرًا متتاليًا دون أن يؤثر في التضخم، مستكملًا: 'أمريكا تلعب بالاقتصاد العالمي، وهدفها جمع أكبر قدر من الدولارات في العالم'.

رفع الفائدة في الفيدرالي الأمريكي

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، رفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية ليتراوح بين 4.5 و4.75 في المائة لكبح الضغوط التضخمية التي يتعرض لها اقتصاد الولايات المتحدة.

وتراجع مؤشر 'داوجونز' الرئيسي بالبورصة الأمريكية في التعاملات المتأخرة بمقدار 337 نقطة بما يعادل 0.99 في المائة ليصل إلى مستوى 33748 نقطة، فيما انخفض مؤشر 'ستاندرد آند بورز 500' الأوسع نطاقا بمقدار 20 نقطة بنسبة 0.49 في المائة مسجلا مستوى 4055 نقطة.

وفي سوق الطاقة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي بمقدار 2.44 دولار بما نسبته 3.09 في المائة لتبلغ 76.43 دولار للبرميل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً