اعلان

القومي للبحوث الفلكية: لم يتجاوز زمن الشعور بالزلزال في مصر 5 ثواني

زلزال اليوم في تركيا
زلزال اليوم في تركيا

قال الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الهزة الأرضية التي ضربت تركيا حدثت في حدود من 30 ثانية إلى دقيقة، متابعًا: «هذا زمن كبير ويسبب دمار».

وأضاف «الهادي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «اكسترا نيوز»، اليوم الإثنين، أن الزلزال نتج عنه اهتزازات كبيرة للغاية، مشيرًا إلى توابعه سجلت 40 هزة اهتزازية بقوة تتجاوز 5 ريختر، أما بالنسبة للهزات الأقل من 4 فمن الممكن أن تكون بالمئات.

توقيت الشعور بزلزال اليوم في مصر

وأوضح أن شعور الشخص بالاهتزاز تختلف حسب قرب الشخص من مركز الزلزال، موضحًا أن الأماكن التي تضررت في تركيا وسوريا استمر الشعور بالهزة الأرضية فيها لنحو 30 ثانية، أما في مصر لم يتجاوز زمن الشعور بالهزة الأرضية 4 أو 5 ثواني.

وتابع: 'في اماكن مشهوره بيبقى عليها نشاط زلزالي زي ما حدث في هذا المكان في تركيا ووقتها بنقدر مقياس التوقع  للهزة الأرضية، وسنة 1906 حديث زلزال ودمر المدينة بالكامل وتسبب في كوارث، وسنة 1996 حدث زلزال بنفس القوة أيضًا'.

وسقط مئات الضحايا في تركيا وسوريا جراء زلزال مدمر بقوة 7.4 درجة بمقياس ريختر ضرب جنوب تركيا، فجر اليوم.

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلازل المدمر الذي ضرب تركيا، فجر اليوم الإثنين، إلى 284 قتيلًا و2323 جريحًا وانهيار أكثر من 1700 مبنى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً