اعلان

«متى تنتهي توابع الزلزال في تركيا وسوريا؟» .. مدير البحوث الفلكية يجيب

زلزال تركيا
زلزال تركيا

قال الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية، إنه عندما يحدث زلزال بدرجة قوية لابد وأن يتبعه مجموعة من الهزات الإرتدادية يتناسب عددها وقوتها مع قوة الزلزال الأصلي.

وأضاف 'القاضي' خلال مداخلة هاتفية في برنامج 'هذا الصباح' المذاع على قناة 'اكسترا نيوز'، اليوم الأحد، أن الهزات الإرتدادية لا تزيد عن قوة الزلزال الأصلي وتكون أقل منه في القوة، تبدأ قوتها تدريجيا في الضعف وعددها ينخفض مع بعد المسافة وتقدم الوقت، وتكون أقل حدة على المناطق البعيدة.

توابع زلزال سوريا وتركيا

وأشار إلى أنه منذ وقوع زلزال تركيا وسوريا حدث أكثر من ٣٥٠٠ هزة ارتدادية حتى الآن، موضحاً أن الوضع العام لهذه الهزات الإرتدادية مطمئن للجميع.

الوضع العام مطمئن للتوابع يمثل خروج للطاقة وعدم خروجها في صورة توابع هتفضل الطاقة مختزنة لفترة، وقد يحدث زلزال مدمر ومشابه للزلزال الذي وقع مؤخرً، وتفرق من منطقة لمنطقة، متابعًا: 'حتى اليوم حدد التوابع بقل والفاصل الزمني بين التابع والتاني بدأ يزيد وقوتهم أيضا انخفضت، مقدرش أقول الزلزال والتوابع ستنتهي خلال أسبوع أو شهر لان دا يعتمد على مقدار الطاقة المختزنة'.

لذلك ينصح بوضع محطات زلزال متنقلة ومتابعة الظاهرة وتوابعه وإصدار توصيات لمتخذي القرار بشأن استمرار أعمال الاستغاثة أو الإجلاء'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً