اعلان

نقيب الزراعيين: الإقبال على توريد القمح كبير وسيارات النقل «واقفة» بالطوابير

الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين
الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين

قال سيد خليفة نقيب الزراعيين، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تدخل لزراعة القمح ووجه بزيادة حافز التوريد للقمح وبلغ 1250 جنيه ثم تدخل مرة أخرى قبل موسم الحصاد الحالي ووصل إلى 1500 جنيه للإردب، مقابل 850 جنيه للاردب في العام الماضي.

وأضاف 'خليفة'، خلال لقائه ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، اليوم الأحد، أن تدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي كان في مصلحة الفلاحين والمزارعين، فقد كان التوريد إجباريًا، لكن تدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي جعل توريد القمح اختياريًا.

وأوضح نقيب الزراعيين، أن الإقبال على توريد القمح هذا الموسم كبير في الصوامع، والسيارات موجودة بالطوابير، ومؤشرات التوريد جيدة للغاية، لافتًا إلى أن الفلاحين سعداء وراضون بسعر التوريد هذا الموسم، وهذا قرار جيد من الرئيس السيسي والحكومة المصرية لدعم الفلاحين من أجل الحصول على عائد مجزي.

وأشار إلى أن قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي في منظومة القمح مثل سعر التوريد وجعل التوريد اختياريًا تستهدف توفير حياة كريمة للفلاحين وأسرهم، وكان من بين توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وجود برنامج قومي لإنتاج الحبوب وتقاوي المحاصيل الاستراتيجية المحسنة، وكانت نسبة التغطية من التقاوي المحسنة الموسم الماضي 45% من إجمالي المساحة.

تطوير منظومة الصوامع

وأكد أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومركز البحوث الزراعية بذلا جهودا كبيرة مع القطاع الخاص هذا العام من أجل إنتاج التقاوي المحسنة، وبلغت نسبة التغطية حسب الأرقام والتصريحات التي خرجت من وزارة الزراعة حوالي 75%.

وأمل سيد خليفة أن تكون نسبة التغطية 100% في الموسم المقبل بمجهودات وزارة الزراعة ومراكز البحوث التي تحسن المنظومة، من أجل زيادة الإنتاجية، كما تطورت منظومة الصوامع والتخزين، كانت أعلى سعة تخزينية في مصر حتى عام 2015 كانت مليوني طن وكان أقصى فترة احتياطي تقدر بنحو 3 شهور بسبب عدم وجود وسائل تخزين عالية، والآن أصبحت السعة التخزينية تقدر بنحو 5 ملايين طن، أي أن السعة التخزينية للقمح زادت بأكثر من الضعف خلال 8 سنوات'. 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية