اعلان

أسامة الغزالي حرب: «الكومباوندات» سرطان وكارثة بشعة تهدد تماسك المجتمع

اسامة الغزالي حرب
اسامة الغزالي حرب

قال الدكتور أسامة الغزالي حرب، المفكر السياسي الكبير، إن الفكرة الجوهرية التي يقتنع بها هي فكرة الهوية القومية المصرية، فمصر واحدة من البلاد القليلة في العالم التي تحمل مصطلح الأمة المصرية أو القومية المصرية.

وأضاف 'حرب'، خلال لقاء تلفزيوني، على فضائية 'سي بي سي'، أن مصر انشغلت لفترة طويلة بالقومية العربية، لافتا إلى أنه لا يوجد ما يسمى بالقومية العربية ولكنها عروبة، لأن هناك قوميات مختلفة داخل المنطقة العربية مثل العراقيين والمغربيين والتونسيين وغيرهم.

وأشار إلى أن الميزة الأساسية للقومية المصرية هي أنها قبل التاريخ والأديان، فمصر هي الأمة الوحيدة في التاريخ التي موجود اسمها في التوراة والإنجيل والقرآن الكريم، كما أنها السابقة لكل الأديان والعقائد، لذا يجب أن تكون هويتنا الأساسية هي القومية المصرية.

ولفت أن مصر اكتشفت نفسها في مواجهة العالم الخارجي بعد الحرب العالمية الأولى وبعد ظهور الاكتشافات الفرعونية، وعندما ظهر سعد زغلول في قيادة النضال المصري.

مخاطر الكمبوندات

وتابع: 'ظاهرة الكمبوندات سرطان في الحياة الاجتماعية المصرية وكارثة كبيرة شيء بشع، أبعاده الاقتصادية في منتهى الخطورة، وجزء أساسي من مدخرات المصريين مش رايحة في استثمار رايحة في امتلاك عقارات داخل الكومبوند، ومن زمان كنت اعترضت عليها مفيش حاجة اسمها ناس تقفل على نفسها تجمع وتبني اسوار'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً