اعلان

هل هناك تشابه في الأزمة الاقتصادية الحالية مع أزمتي الأرجنتين ولبنان؟.. مقرر الحوار الوطني يجيب

احمد جلال مقرر المحور الاقتصادي في الحوار الوطني
احمد جلال مقرر المحور الاقتصادي في الحوار الوطني

عقب أحمد جلال مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني،  على حقيقة دخول مصر في أزمة مشابه لما حدث في الأرجنتين ولبنان، قائلًا: 'لا أميل للتهويل أو التقليل خاصة أن المشكلة الاقتصادية ليست بالحدة التي كانت عليها الأرجنتين أو لبنان حاليًا، وهذا ليس كلاماً عفوياً  بل قائم على التحليل والمنطق الناس مش بتجري تسحب فلوسها من البنوك لكن بيروحوا يحطوا فلوسهم في البنوك في شهادات بالمليارات وهذه ثقة'.

وقال 'جلال'، في تصريحات تلفزيونية على فضائية 'سي بي سي': 'في أزمة الأرجنتين  كانت العملة المحلية هي 'البيسو' تتعرض لإنهيار كبير، من شدة هذا الانهيار  لجأوا للدولرة والتي أصبحت الظاهرة السائدة واستغنى الناس عنها'.

وأوضح، قائلا: 'معدل التضخم هناك كان بالمئات حتى أنني كنت في زيارة  مع بعثة صندوق النقد حينها ونزلت في أحد الفنادق وكانت أسعار الحجز تتغير لحظياً وفي الوجبات الثلاثة خلال اليوم الواحد، أما في مصر صحيح معدل التضخم بلغ  40% وهي  نسبة غير مسبوقة والناس زهقانه وتأن، لكن الأزمة ليس بحدة تلك البلدان'.

تآكل قيمة الجنيه

واستطرد قائلاً: 'هذا ليس معناه أنه ليس لدينا مشكلة لكن عندنا مشكلة حقيقية تؤثر بها الشارع، قيمة الجنيه تآكلت  بحوالي نصف القيمة بالاخص أصحاب الدخل الثابت، مثلاً في القطاع الحكومي من كان يتحصل على راتب شهري ثابت 100 جنيه أصبحت قيمته الشرائية  60 جنيهاً الآن'.

وأضاف: 'التعليم والصحة فيهم شكاوى، لدينا أزمة لكن ليس بسوء أزمتي الأرجنتين ولبنان لكن لدينا أزمة تستحق العمل عليها بشكل جاد'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً