اعلان

«الغزالي حرب» يكشف سبب مُطالبته بوقف العلاج على نفقة الدولة

العلاج على نفقة الدولة
العلاج على نفقة الدولة

علق الدكتور صلاح الغزالي حرب، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بطب القصر العيني، على الأزمة التي أثارتها تصريحاته في إحدى جلسات الحوار الوطني، بشأن وقف مهزلة العلاج على نفقة الدولة.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء الاثنين، قال إنه تحدث خلال الجلسة عن السلبيات التي تشهدها المنظومة الصحية في مصر، موضحًا أنه كتب العديد من المقالات منذ ما يزيد عن 10 سنوات بشأن «وقف مهزلة العلاج على نفقة الدولة».

وقف العلاج على نفقة الدولة

وأضاف أنه يرغب في ضمان حق المريض المصري في التوجه لأقرب مستشفى حكومي لتلقي الرعاية الكاملة، وتحويل الـ9 مليارات المدفوعة من أجل العلاج على نفقة الدولة، إلى المستشفيات لتطويرها وتقديم الخدمة المطلوبة للمواطن.

ونوه أن الأمر يمنع اضطرار المريض للحصول على شهادة 3 أطباء من أجل إثبات مرضه، والموافقة على تلك الشهادة، ثم إرسال المبلغ المطلوب للعلاج، قائلًا إنه يقلل العبء على ميزانية الدولة.

وأوضح أن المريض المصري لا يرغب إلا في الحصول على خدمة جيدة والعلاج داخل مستشفى نظيفة والكشف عليه من طبيب ماهر، مقترحًا أن يتضمن أي مستشفى حكومي جزءًا مجانيًا وآخر شبه مجاني وآخر متوسط.

وشدد على أن الشفافية مطلوبة في هذا المجال، مناشدًا رجال الأعمال المشاركة في بناء مستشفى أو اثنين في كل محافظة؛ لعلاج مشكلة نقص الأعداد بالتوازي مع الزيادة السكانية.

ولفت إلى أن نقص عدد الأطباء مشكلة تتطلب حلًا عاجلًا، من خلال تحديد كادر خاص لأطباء مصر، منوهًا أن «مرتب الطبيب المصري الأقل على مستوى العالم».

واقترح خفض نفقات أي مشروع حاليًا ووقفه؛ في إطار زيادة الإنفاق على التعليم والصحة، معقبًا: «هناك شيء يسمى فقه الأولويات، المصريين كلهم يستحملوا والحكومة تصحى، مش المفروض الرئيس السيسي يكون مسئولا عن كل حاجة».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً