اعلان

بعد تصريحات «الهلالي»| هل يجوز التضحية بالطيور؟.. مجمع البحوث الإسلامية يُجيب

الأضحية
الأضحية

قال الدكتور عبدالله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الأضحية سنة عن النبي وليس فرض، وهي تجوز على الشخص القادر المستطيع.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع قناة «صدى البلد»، أكد النجار أن الأضحية لها مجموعة من الشروط، ويجب أن تكون من بهيمة الأنعام التي حددها القرآن والسنة.

حكم التضحية بالطيور

وتابع النجار: 'الله لا يرد أن يتقرب أي عبد بأي عمل ابتغاء مرضاته، ولكن لا إلزام على العبد بالقيام بذبح الأضحية وهو غير قادر على فعلها، كما أن الأضحية بالطيور لا تجوز تعظيما لسنة شعيرة الأضحية التي يقدم عليها الإنسان'.

وفي وقت سابق، أثيرت حالة من الجدل خلال الساعات الأخيرة، بعد تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، بمشروعية الأضحية بدجاجة، بدلًا من الأنعام، نظرًا لغلاء الأسعار.

وكانت أصدرت دار الإفتاء، فتوى بعد ورود سؤال لها عبر صفحتها الرسمية، عبر موقع 'فيسبوك'، في عام 2016، مفاده هل يمكن أن أذبح دجاجة كأضحية ؟.

رد دار الإفتاء حول مشروعية الأضحية بدجاجة

وكان رد دار الإفتاء جاء كالتالي: الأضحية تكون من الأنعام، وهى الإبل بأنواعها، والبقرة الأهلية، ومنها الجواميس، والغنم ضأنا كانت أو معزا، ويجزأ من كل ذلك الذكور والإناث.

وأضافت دار الإفتاء قائلة: 'فمن ضحى بحيوان مأكول غير الأنعام، سواء أكان من الدواب أم الطيور، لم تصح تضحيته به؛ لقوله تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} سورة الحج الآية: 34، ولأنه لم تنقل التضحية بغير الأنعام عن النبى صلى الله عليه وسلم ولو ذبح دجاجة أو ديكا بنية التضحية لم يجزئ'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً