اعلان

قاتل.. أخصائي تغذية يُحذر من نبات "الأشواجندا"

أعشاب
أعشاب

كشفت الدكتورة لمياء هارون أخصائي التغذية العلاجية بـ المعهد القومي للتغذية، حقيقة فوائد عشبة الأشواجندا في إنقاص الوزن من عدمه.

وخلال مداخلة هاتفية على قناة DMC، اليوم الأربعاء، قالت إنه ليس هناك دراسة أو دليل علمي كافي يستطيع أن يؤكد بوجود فوائد لـ “الأشواجندا” التي يتداولها البعض، متابعة أنه عشب يستخدم منذ فترة طويلة لعلاج تقليل الإجهاد والتوتر وتحسين الحالة البدنية والذهنية وتأخير الشيخوخة، ويقال إنه يستخدم لعلاج الوزن المصاحب بزيادة التوتر، ولكن الدراسات غير كافية إطلاقا ولا يوجد دليل علمي قوي للاستناد عليه.

حقيقة فوائد عشبة الأشواجندا

وتابعت أن أغلب الدراسات التي نشرت أجريت في المعامل على حيوانات للتجارب لكن لا نعرف تأثيره على جسم الإنسان، فيما أُجريت تلك الأبحاث والدراسات في فترات قصيرة فعند استخدامه على المدى البعيد لا أحد يعلم تأثيره سواء كان مفيد أو له أعراض جانبيه سيئة.

وأشارت إلى أن عشب الأشواجندا يعتبر قاتل لأنه يتدخل مع الكثير من الأدوية ومع حالات صحية كثيرة، ناصحة بعدم استخدامه في الطب البديل، خاصة وأن الشخص الذي لديه أمراض مناعية من الممكن أن يتعارض مع الأدوية المعالجة لهم فتزيد أعراض تلك الأمراض، ولا ينصح باستخدامه تماما.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط