اعلان

وزير الخارجية: شكرًا لفرنسا على توفيرها لمصر شحنات من القمح

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

أكد سامح شكري وزير الخارجية، على ضرورة أن يكون هناك تنسيق بين آلية دول جوار السودان مع الدول الأخرى والأطراف الفاعلة ومنها مجموعة الإيجاد ومنصة جدة.

وأضاف شكري، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد اليوم مع نظيرته الفرنسية 'كاترين كولونا'، على فضائية «القاهرة الاخبارية»، أن مصر تستورد 10 ملايين طن من القمح بصورة تعتمد بشكل كبير على القمح الروسي، مشيرًا إلى أن بعض المواد الغذائية الأخرى كانت تعتمد مصر فيها على أوكرانيا.

وشدد الوزير على أهمية توفير الأمن الغذائي للشعب المصري، مشيرًا أن أوكرانيا وروسيا وفرتا احتياجات الشعب المصري من القمح والمواد الغذائية.

اتفاقية الحبوب

وعن اتفاق الحبوب، أعرب وزير الخارجية عن أمله بأن يعود اتفاق الحبوب وأن نصل إلى نهاية العملية العسكرية في أوكرانيا لما لها من تأثيرات سلبية على الدول النامية، موجهًا الشكر لفرنسا لما وفرته لمصر من شحنات من القمح.

وأكد أن مصر تبذل جهودها لحل الأزمة فهي عضو في مجموعة الاتصال العربية التي زارت روسيا وأوكرانيا، وذلك لمعالجة الأزمة وإيجاد حل لها وبحث سبل تخفيف العبء عن دول أوروبا بتوفير احتياجاتها من الطاقة والأسمدة، مضيفًا: 'سنظل ننتهج سياسة دعم الحلول السياسية والدبلوماسية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً