اعلان

رئيس الوزراء: مصر على مدار التاريخ لم تكتمل لها تجربة تنموية سوى تجربة محمد علي

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
كتب : أهل مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن الصين الدولة العظمى انخفضت معدلات الفقر بها بعد 22 سنة من الشغل المتواصل في برنامج التنمية الشاملة.

وتساءل مدبولي خلال كلمته في مؤتمر حكاية وطن 'بين الرؤية والإنجاز': 'إحنا فين؟ .. اسمحولي أكون صادم لحضراتكم .. فيه كتاب صدر في 2012 بعنوان لماذا تفشل الأمم؟ .. وللأسف هذا الكتاب كان يعرض لماذا تنجح الدول ولماذا يفشل بعضها؟ وفي مقدمة الكتاب مصر كانت نموذج بأنها من الدول الفاشلة.

مدبولي عن كتاب لماذا تفشل الأمم: المؤلف اعتمد على أن موارد مصر مش كافية

وأضاف 'مدبولى'،: 'مؤلف الكتاب اعتمد على أكاديميين مصريين، حيث قالوا إن سبب ما تعانيه مصر هو فشل الحكومة في الاستجابة لخدمات المواطن علشان يعيش عيشة أدمية، وأن مصر أغلب أرضها صحراء ومواردها الطبيعية مش كافية.. قالوا كمان نتيجة انهيار نظم التعليم الشخصية المصرية تأثرت سلبا.. وانتهى الكتاب بأن الدولة المصرية والقائمين عليها لم يكن لديهم إدراك لجعل الدولة مزدهرة.

وتابع رئيس الوزراء: 'مصر على مدار التاريخ لم تكتمل لها أي تجربة تنمية بخلاف تجربة محمد علي لأنها كتب لها الاستقرار مدة زمنية.. خلال آخر 30 سنة من نمو الاقتصاد المصري معندناش تجربة حقيقية تقول إيه الاتجاه اللى تاخده الدولة المصرية .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً