اعلان

تزامنًا مع تحذير ناسا من عاصفة شمسية .. خبير ينفي انقطاع الإنترنت في العالم

 انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسية قوية
انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسية قوية
كتب : أهل مصر

كشف الدكتور عبدالوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، حقيقة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بانقطاع الإنترنت عن العالم بشكل كامل في 11 أكتوبر المقبل، تزامنًا مع تحذير وكالة ناسا من عاصفة شمسية محتملة.

وقال «نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، عبر فضائية «المحور»، مساء أمس الثلاثاء، إن انقطاع الإنترنت في 11 أكتوبر المقبل، شائعة وأخبار غير صحيحة.

وأضاف أن وكالة ناسا نفت شائعة انقطاع الإنترنت، وكذلك منظمة «آيكان»، المسؤولة عن توزيع عناوين نطاق الإنترنت في العالم، مشيرا إلى أن أكثر من 95% من الإنترنت في العالم ينقل عبر الكابلات البحرية، و5% عبر الموجات من أقمار صناعية وشبكات محمول و«واي فاي».

وأكد أن العواصف الشمسية لا يمكن أن تؤثر على الإنترنت بشكل كبير، متابعًا: «نسبة الإنترنت اللي شغال في الهواء تمثل 5% فقط، مهما جت عواص شمسة مش هتؤثر».

وأوضح نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، أنه كل فترة عند حدوث انفجار في الشمس تحدث موجة قوية «عاصفة شمسية»، تؤثر على شبكات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لفترات محدودة.

ونوه إلى أن عدد الكابلات البحرية الخاصة بنقل الإنترنت الرئيسية يصل إلى 500 كابل، وبعض هذه الكابلات يصل طوله أكثر من 40 ألف كيلومتر، ويمر على ما يقرب من 40 دولة.

وأشار إلى أن نصيب مصر من كابلات الإنترنت العالمية يبلغ 17 كابلًا، تمر عبر قناة السويس، وهي ثاني أكبر دولة من حيث عدد الكابلات المارة بها بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع:" أن عدد الأقمار الصناعية الناقلة للإنترنت والاتصالات في العالم يصل إلى 2200 لكن حجم البيانات المنقولة عن طريقها أقل بكثير من المنقولة عبر الكابلات".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب