اعلان

وزير الخارجية: المنطقة تعاني من عدم الاستقرار وانتشار قوات أجنبية على الأراضي العربية

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن قطاع غزة يشهد تدمير واستهداف للمدنيين في القطاع، موضحًا أن المشاورات مع نظيره اللتواني تطرقت للأزمة الأوكرانية الروسية وقضايا حقوق الإنسان، بالإضافة للأوضاع في ليبيا والسودان ولبنان وسوريا.

وأوضح 'شكري'، في كلمة خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره الليتواني، المذاع عبر فضائية 'اكسترا نيوز'، اليوم الخميس، أن المنطقة تعاني على مدى سنوات طويلة من عدم الاستقرار وتواجد قوات أجنبية على الأراضي العربية ومخاطر متصلة بالإرهاب والفكر المتطرف، فضلًا عن تدخلات خارجية في المنطقة وفقدان للأمل وانسداد الآفاق السياسية للشعب الفلسطيني.

حل الدولتين

وأضاف أنه بعد ما يقرب من نصف قرن مازال المبدأ الذي استقر المجتمع الدولي وهو حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية لم يتحقق، ولا يمكن أن نكون داعمين فقط لهذا الحل إذا لم يأتي هذا الدعم بنتائج ايجابية وآثار ملموسة على أرض الواقع.

وأكد أنه هناك دول كبرى تكتفي بأنها تعترض على سياسات معينة وتدعم حل الدولتين، لكن إذا لم يتم تفعيل هذا الحل فهذه السياسات المعلن عنها ليست لها قيمة، والمجتمع الدولي عليه ان يوجه اخفاقه على مدى نصف قرن الماضية ويقدر بان  هذا الوضع ليس ملائمًا ولا يتسق مع مبادئ حقوق الإنسان التي يقال انها من الركائز الرئيسية لشركائنا الدوليين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط