اعلان

سامح شكري: مصر تقترب من حسم مفاوضات سد النهضة الإثيوبي (فيديو)

سد النهضة
سد النهضة

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، خلال مداخلة تليفونية في برنامج الحكاية على قناة إم بي سي مصر تقديم الإعلامي عمرو أديب: 'أن بلاده اقتربت بشكل كبير من حسم المفاوضات مع إثيوبيا فيما يتعلق بسد النهضة'.

وأوضح 'شكري': 'أن المفاوضات في الولايات المتحدة الأمريكية وصلت لنقطة الحسم والاجتماع القادم نهاية يناير سيحدد الشكل النهائي للاتفاق وبإطار محدد بين البلدين'.

وأضاف 'شكري' أن مصر تسير بشكل جيد وصحيح في مسار المفاوضات في سد النهضة، وتم تحديد 6 نقاط مهمة للمناقشة، وهي مازالت مجرد عناصر للنقاش وليست محل اتفاق.

وتابع: 'هناك فقط بعض التعديلات ستصاغ بلغة لا تقبل التأويل، ووصلنا لعدد من المفاهيم العامة متفقة مع قواعد القانون الدولي'، مستطردا: 'مصر تحرص دائما على حماية مصالحها المائية في إطار قانوني موثق مع كل الدول'.

وعن الأزمة الليبية، قال سامح شكري ، إن مصر لها حدود برية وبحرية مع ليبيا، وهذا ما يجعلها صاحبة مصلحة في الدخول في أي ترسيم حدود مباشر، تتفق مع قواعد القانون، موضحا أنه ما تم التوصل إليه من اتفاق بين فايز السراج وتركيا من الناحية الفنية ليس فيه تعد على الحقوق المصرية، ولكن هذا الاتفاق غير قانوني وهو والعدم سواء.

وأضاف 'شكري'، أن الهدف من الذهاب إلى مؤتمر برلين أن تجتمع الدول الإقليمية ذات التأثير والدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، لوضع خارطة الطريق والعناصر الضرورية لاستعادة الاستقرار إلى ليبيا، مؤكدا أن هذه الدول لديها القدرة على تنفيذ رؤيتها في استعادة استقرار ليبيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية