اعلان
اعلان

"حكايات نهاد" تناقش أخطر كلمة على الجواز "لما بتعصب مبشوفش قدامي" (فيديو)

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان
كتب : أهل مصر

ناقشت الحلقة الحادية عشر من برنامج 'حكايات نهاد' الذي تقدمه نهاد أبو القمصان، المحامية بالنقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، مشكلة العنف الزوجي المبني علي استضعاف الزوجة، في حلقة بعنوان 'أخطر كلمة على الجواز'.

وأشارت نهاد أبو القمصان إلى أن بعض الرجال يتعاملون مع الأسرة سواء الزوجة أو الأولاده على أساس أنهم كائنات ضعيفة وعليهم تحمله دائما، وقالت: الرجل كثيرا ما يردد: ' لما بتعصب مبشوفش قدامي' ليبرر لنفسه ما يقوم به من إهانات أو عنف ضد زوجته وأولاده.

وأكدت أن العنف ناتج عن عدم توازن العلاقة الزوجية وضعف الزوجة، والادعاء أن الطرف الأضعف هو السبب ، وأعطت مثالا على ذلك قائلة إن من يدعي أن الضغوط العصبية هي السبب لا يستطيع الادعاء بهذا السبب في العلاقة مع الزملاء أو الرؤساء في العمل.

وأكدت نهاد على أثر العنف على انهيار العلاقة الزوجية وإيذاء للأطفال، وأن العلاقة الزوجية السليمة تقوم على الاحترام والتوزان بين الطرفين.

وعرضت الحلقة 'فيديو' عن إحصاءات دراسة التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة، التي قام بها الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان , والتي أوضحت بالأرقام نسب العنف التي تتعرض لها النساء من قبل أزواجهن، كما أوضح الفيديو تأثير العنف الأسري على الأطفال، وعلى الاقتصاد.

وأشارت 'نهاد' إلى أن العديد من البلدان وضعت قوانين صارمة لتجريم العنف الأسري مع تشديد العقوبة، وأكدت أن العنف ضد الزوجات هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسب الطلاق في مصر.

وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت نهاد أبو القمصان، بوسي سمير، إحدى ضحايا العنف المنزلي الذي أدى إلى الانفصال, وقررت خوض إجراءات التقاضي بنفسها لرفع قضايا النفقة وغيرها من القضايا ضد طلقيها، بل قامت هي بذلك وعلى مدار سنة كاملة رفعت 7 قضايا وكسبتها.

'حكايات نهاد' برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ 'تمكين المرأة ' في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف, ويتناول الموضوعات بمنهج بسيط هو الحكي, والتحليل, والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة, وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيدات كنماذج يُحتذي بها, أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.

يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس، السبت من كل أسبوع الساعة 06:00 مساء و يعاد على قناة القاهرة والناس(2) الساعة 10:00 مساء، كما يعاد الأحد الساعة 12.30على القاهرة والناس الأولى ويعاد الثلاثاء الساعة 10 مساء على الثانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو