اعلان

وزارة الري: لم يتم ملء خزان سد النهضة.. والأزمة سياسية في المقام الأول (فيديو)

سد النهضة
سد النهضة

علق المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، على التصعيد الأخير من قبل الجانب الأثيوبي بشأن مفاوضات سد النهضة وبخاصة بعد إعلانها الأربعاء الماضي، عدم مشاركتها في المشاورات التي كان من المزمع عقدها الخميس والجمعة، بواشنطن. قائلا: 'لن يتم ملء السد إلا بعد الرجوع إلى مصر والسودان وموافقتهما'.

وأضاف السباعي في مداخلة هاتفية مع برنامج 'منتصف الأسبوع'، المذاع عبر فضائية 'الحدث اليوم': 'المفاوضات بشكل مكثف بدأت من 5 سنين وتم تكثيفها من شهر 11 الماضي، وعلى أساسها تم اتخاذ خطوات كثيرة ولكن مؤخرا تغيبت أثيوبيا عن المفاوضات، وخلال هذه الفترة كنا منخرطين في مفاوضات كاملة' موضحًا أننا اتبعنا كافة السبل لإرضاء الدول الثلاث تحت مظلة القانون الدولي، وعدم الإضرار بمصالح الدول.

وتابع: 'لم يتم ملء الخزان وأعلنوا أن يتم بشكل مواز مع عملية الإنشاء وكمية مياه ملء سد النهضة المُعلن عنها مليار أو 2 مليار لن تساعد إثيوبيا في توليد الكهرباء بسبب العديد من المشاكل الفنية في إنشاء السد بالإضافة إلى عدة عوائق كأمان السد والدراسات الخاصة بالآثار الاجتماعية والبيئية والاقتصادية له'.

واستطرد: 'الجانب المصري اتبع السبل التفاوضية للوصول لحلول ترضي جميع الأطراف وتؤدي إلى المصالح المشتركة، طبقًا للقانون الدولي ووفقًا لاتفاقية 'إعلان المباديء' التي تم توقيعها في مارس 2015، وتم الاتفاق فيها على مجموعة من المباديء التي تعتمد على حسن النية وعدم الاضرار، بالإضافة إلى أن لا يتم ملء السد إلا بعد الرجوع إلى مصر والسودان وموافقتهما'.

يذكر أن وزارة الخارجية أصدرت بيانا مشتركا مع وزارة الري ترفضان فيه الإجراءات التى اتخذتها أثيوبيا إزاء مفاوضات أزمة سد النهضة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين