اعلان
اعلان

حقيقة تعرض مصر لزلزال قوي اليوم.. البحوث الفلكية يوضح التفاصيل (فيديو)

زلزال يضرب مصر
زلزال يضرب مصر
كتب : أهل مصر

سادت حالة من القلق والخوف بين المواطنين بشأن أنباء ترددت حول تعرض مصر لزلزال قوي يضرب مناطق جنوب الجيزة، بنى سويف، الفيوم ، المنيا، ليصدر المعهد القومى للبحوث الفلكية، بيانًا هامًا ينفي فيه تلك الأقاويل تمامًا، مؤكدًا أنه لم يثبت فى مصر زلازل من الحجم الكبير ما عدا التاريخية منها والذى حدث فى دهشور بجنوب القاهرة ، بالإضافة لزلزال آخر عام 1995 فى خليج العقبة.

وصرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الشبكة القومية للزلازل تحتوي على 76 محطة زلازل موزعة على جميع أنحاء الجمهورية وبدورها تسجل كافة الحركات الأرضية الطبيعية والصناعية على مدار الساعة، مؤكدًا أنه لا يوجد تنبؤ بالزلازل بوجه عام على المستوى العالمي ولكن هناك حد للمخاطر وذلك بخلاف التنبؤ بالأرصاد الجوية وسقوط الأمطار.

وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح مع الإعلامية خلود زهران والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه المعهد يرصد يوميًا لـ 3 أو 4 زلازل صغيرة شدتها من 1.5 : 3.5 غير محسوسة تتركز معظمها فى البحر الأحمر، شمال الدلتا، البحر المتوسط، مؤكدًا أن المعهد يصدر يوميًا بياناته لمعهد دعم واتخاذ القرار برئاسة الوزراء ، ووزارة الدفاع ، الأمن القومى، والوطنى للرد على كافة الإشاعات وتصحيحها، مؤكدًا أن مصر لا توجد فى منطقة حزام الزلازل كما يروج البعض ولكن خلال الفترة الأخيرة يوجد بها بعض النشاط الجيولوجى الطبيعى فى شرق مصر بالبحر الاحمر نتيجة لاتساع البحر الأحمر والمتوسط نتيجة لتقارب الصفيحة الأفريقية والأوروبية.

وانتشرت شائعات ترددت بين المواطنين حول وقوع حدوث زلزال كبير غدًا الخميس وأخرى ترددت عبر مكبرات الصوت في مساجد مناطق اطسا،اهناسيا، العياط،عن وقوع زلزال وانتشرت أقاويل بعدم الخروج من البيوت.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، والذي نفى وقوع حدوث زلزال غدًا الخميس، مؤكدَا أن الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد لم ترصد أى بيانات بشأن تلك الشائعات من حدوث زلازل.

وأهاب المعهد القومي للبحوث الفلكية، جميع المواطين من التحقق من أي معلومات بشأن حدوث زلزال ولابد الرجوع إلى معهد البحوث فيما يخص تلك الأنباء.

وكانت سادت حالة من الذعر بين أهالي محافظة الفيوم، بعد تداول شائعة أطلقها أحد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، زاعمًا وقوع زلزال في المحافظة يضاهي الزلزال الذي ضرب مصر عام 1992، ليحسم معهد الفلك الجدل وينفي تلك الشائعات تمامًا.

وبداية من عام 2020، رصد المعهد القومي للبحوث الفلكية، 8 هزات أرضية وتنوعت أماكنها بين القاهرة والجيزة والإسكندرية والعريش، والغردقة وشرم الشيخ وأكتوبر، ومناطق من البحر الأحمر، تسببت في ذعر المواطنين، خاصة بعد عدم معرفة سببها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو