اعلان

الاتصالات توضح كيفية الحصول على الخدمات الحكومية الرقمية الجديدة

 وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تستعد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال الأيام القليلة المقبلة لإطلاق 4 حزم من الخدمات الحكومية الرقمية على بوابة مصر الرقمية، استكمالًا لمنظومة الخدمات الحكومية الرقمية التي تم إطلاقها العام الماضي بمحافظة بورسعيد، حيث وصل عدد الخدمات حتى الآن إلى أكثر من 80 خدمة.

وستنقسم الحزم الخدمية الجديدة إلى ثلاثة حزم خاصة بالمواطن، وتشمل خدمات التموين وخدمات وزارة الداخلية والنيابة وخدمات وزارة العدل ومنها التوثيق وإقامة الدعاوي المدنية عبر المنصات الالكترونية، بينما تختص الحزمة الرابعة بخدمات المستثمر وتتضمن الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للاستثمار وتشمل 40 خدمة.

يأتي ذلك فى إطار استراتيجية الدولة لبناء مصر الرقمية، وسعيًا لتحسين جودة وكفاءة الخدمات المُقدمة للمواطنين وتتواصل جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع كافة وزارات الدولة وهيئاتها وأجهزتها فى دعم التحول الرقمى والتطوير المؤسسى استرشادًا بما تم إنجازه فى محافظة بورسعيد من مشروعات لتحويلها إلى أول محافظة رقمية.

وتقدم وزارة الاتصالات منافذ متنوعة لتقديم تلك الخدمات مثل المنصة الخاصة بكل محافظة وتطبيقات الهواتف المحمولة فضلًا عن مكاتب الخدمات الحكومية التي تتيحها وزارة التخطيط ومكاتب البريد ومكاتب الكول سنتر، كما سيتم الاعتماد على برنامج إضافي في تقديم تلك الخدمات عبر الكول سنتر لزيادة درجة التأمين المعلوماتي لكافة بيانات المواطن حتى لايحدث إساءة استخدام عند إطلاع الموظفين عليها.

كما ستتنوع المنافذ بهدف تحقيق راحة المواطن فلذلك تم إتاحة الحصول على الخدمة مثلاً من مكاتب البريد لتعريف المواطنين بكيفية الاستخدام وإرشادهم في التعامل مع المنظومة الجديدة أومثلاً عبر الكول سنتر للمرضى أولكبار السن وعدم قدرة البعض على الذهاب وطلب الخدمة.

وستختلف سرعة الحصول على الخدمة ستختلف من خدمة لأخرى خاصة التي تتطلب وقتاً إضافيًا لتحميل البيانات كما أن تكلفة وسعر كل خدمة ستختلف حسب نوع الخدمة وطريقة الحصول عليها.

كما سيتم وضع رسوم وتعريفة محددة لتكون واضحة للمستخدم كما سيتم اتاحة أكثر من وسيلة لسداد تكلفة الخدمات حسب رغبة المستخدم سواء عبر بطاقات الائتمان أومحافظ المحمول أوالبريد أوشركات الدفع الالكتروني على أن يكون التواصل بين مختلف أنظمة الدفع أكثر فاعلية بالإضافة إلى تأمينه على أعلى مستوى.

وتتم عملية إدراج المواطن داخل منظومة الخدمات الرقمية الجديدة من خلال إدخال الاسم الأول واسم الأم والرقم القومي ورقم الهاتف المحمول حيث لايمكن ادخال أكثر من رقم للمحمول والذي سيتم إرسال رسالة تعريف تأكيدية على رقم الهاتف حيث سيتم رصد كافة البيانات مثل الاسم بالكامل والعنوان..الخ. من خلال ربط تلك الخدمات بقواعد البيانات.

وتنقسم الخدمات الجديدة إلى نوعين الأول يتمكن المواطن من الحصول عليه بشكل مباشر لأنها لاتتعلق بالاستحقاق أما النوع الثاني لن يتمكن المواطن من الحصول عليها بشكل مباشر لأنها تتعلق بالاستحقاق حسب البنية المعلوماتية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | صلاح أساسيًا