اعلان

مستجدات موقف المصرية للاتصالات من الصفقة المحتملة لاستحواذ STC على فودافون مصر

 المصرية للاتصالات
المصرية للاتصالات

قالت الشركة المصرية للاتصالات أنها مستمرة في متابعة تطورات صفقة استحواذ مجموعة الاتصالات السعودية STC على 55% من أسهم فودافون مصر وذلك عن كثب نظرا لأهمية استثمارها في شركة فودافون مصر.

واضافت الشركة المصرية للاتصالات في تقرير ملحق بإعلان النتائج المالية لها عن الربع الثاني من العام الجاري أنها تعمل مع مستشاريها الوقوف على كافة البدائل المتاحة وتقييمها في ضوء حقوقها في الصفقة المحتملة والتي تشمل:

_ حق الشفعة المكفول لها في اتفاق المساهمين والنظام الاساسي لشركة فودافون مصر.

_حق قبول عرض شراء اجباري وفقا لخطاب الهيئة العامة للرقابة المالية بسريان الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 الخاص بعروض الشراء بقصد الاستحواذ.

_ أية حقوق أخرى تكلفها لها القوانين المصرية ذات الصلة واتفاق المساهمين.

ونوهت الشركة المصرية انها لديها قناعة تامة بأن اتفاقية المساهمين الحالية والقوانين تتيح لها تنفيذ العديد من الخيارات الاستراتيجية والمتضمنة الحفاظ على حصتها الحالية في شركة فودافون مصر او بيعها أو شراء الحصة المتبقية من مجموعة فودافون العالمية.

وكشفت أنها ستقوم بالعمل بحرص بما يخدم مصالح مساهميها مع تنفيذ الخيار الذي سيعظم من العائد على المدى الطويل وستقوم الشركة المصرية للاتصالات باعلام مساهميها فور اتخاذها لأي قرار.

يذكر أنه نهاية يناير الماضي وقعت مجموعة فودافون العالمية ومجموعة الاتصالات السعودية STC مذكرة تفاهم مبدئية بشأن صفقة بيع محتملة تقضي باستحواذ الأخيرة على كامل أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر البالغة 55% بقيمة تبلغ 2.39 مليار دولار (8.97 مليار ريال سعودي) مايعادل 38 مليار جنيه.

وتعتزم الشركتان حال الإنتهاء من الصفقة الدخول في اتفاقية شراكة طويلة الأجل فى السوق المصرى تشمل العديد من الفوائد المتبادلة أهمها الإستمرار فى إستخدام علامة فودافون التجارية وإتفاقيات التجوال المتميزة والإستفادة من الأسعار وإتفاقيات المشتريات المركزية لشركة فودافون العالمية ومجموعة من الخدمات الأخرى وتضمن هذه الاتفاقية لفودافون مصر الاستمرار في تقديم منتجات وحلول تكنولوجية مبتكرة .لعملائها فى قطاعى الشركات والأفراد

وحسب مذكرة التفاهم التي وقعتها الشركتان نهاية يناير الماضي كان من المفترض إبرام اتفاقات نهائية بعد إستكمال الإجراءات والموافقات اللازمة من الجهات المعنية وإتمام الفحص المالى النافى للجهالة على شركة فودافون مصر لتتم عملية البيع نهاية يونيو المقبل غير أن التداعيات الناتجة عن الاجراءات الوقائية لمواجهة أزمة كورونا حالت دون ذلك.

وتم تمديد مذكرة التفاهم بين الطرفين مرتين الأولى لمدة 3 اشهر والثانية شهرين حيث من المقرر ان تنتهي منتصف الشهر المقبل.

يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات تمتلك نحو 45% من أسهم فودافون مصر بينما تمتلك المجموعة البريطانية الأم نسبة 55% الباقية.وتمتلك الحكومة المصرية ٨٠% من أسهم المصرية للاتصالات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً