اعلان

القصة الكاملة لحذف لعبة "فورتنايت" من متجري آبل وجوجل بلاي

  لعبة فورتنايت
لعبة فورتنايت
كتب : أهل مصر

بعد ساعات من إعلان حذف متجر التطبيقات الشهير "آب ستور" التابع لشركة أبل الأمريكية، للعبة "فورتنايت"، أعلنت جوجل عن خطوة مماثلة، بحذف اللعبة ذاتها من متجر تطبيقاتها الخاص "جوجل بلاي".

ويبدو أن العامل المشترك في كلا القرارين وخاصة اتخاذهما في نفس التوقيت، يرجع إلى "جشع" شركة "إيبك"الأمريكية، والمطورة للعبة الشهيرة، وصاحبة النجاح القياسي على أجهزة الألعاب المختلفة، إذ سعت الشركة للعمل على حرمان أبل وجوجل من الحصول على نسبة العائدات من وراء بيع اللعبة، أو بيع الخيارات الإضافية.

وتشكو "إيبك" من نسبة الـ30% التي تحصل عليها شركة أبل من عائدات اللعبة عبر متجر آب ستور، ما دفع الشركة إلى تفعيل خاصية الشراء داخل اللعبة نفسها بعد تنصيبها على نظام تشغيل iOS، متجاوزة بذلك متجر آب ستور، والنسبة التي يفرضها على كل عملية شراء من داخله.

واعتبرت أبل تلك الخطوة من جانب "إيبك" بأنها مخالفة للسياسات الصارمة التي تضعها الأولى منذ 10 سنوات، مع الإطلاق الأول لمتجر التطبيقات الشهير، إذ تشتهر أبل بالقيود الشديدة في طرح التطبيقات عبر متجرها، لضمان أمان مستخدميها، وأيضا للحصول على الأرباح.

وهذه الخطوة من جانبها دفعت شركة "إيبك" للإعلان عن بدء خطوات التقاضي ضد أبل، متهمة إياها باتباع الممارسات الاحتكارية ضد الشركات، خاصة مع تعاظم قيمة أبل السوقية بتخطيها حاجز الترليونين دولار، ووصفتها في بيان صحفي، نشر الخميس، بأنها "أكبر كيان احتكاري في التاريخ".

الأمر ذاته فعلته جوجل ضد إيبك لحين التوصل لاتفاق تعود على إثره اللعبة إلى المتجرين الإليكترونيين، والرابط أيضا هنا هو سعي إيبك لحرمان جوجل هي الأخرى من عائدات اللعبة.

وتعد فورتنايت من أكثر الألعاب الإليكترونية انتشارا ونجاحا خلال السنوات الأخيرة، وبعد نجاحها الكبير، انتقلت من منصات أجهزة الألعاب الشهيرة مثل بلاي ستيشن وإكس بوكس، إلى منصتي الهواتف الذكية الأشهر، عبر نظامي التشغيل الأكثر شيوعا، أندرويد وiOS.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-1) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووول الأول لمازيمبي