اعلان

ڤودافون تتجه للتوقف عن الملاحقة القانونية لمدعي أزمة تسريب بيانات عملاءها

فودافون
فودافون

كشف أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر عن الاجراءات القانونية التي ستتخذها شركته تجاه الشخص صاحب الادعاءات الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي بتسريب قاعدة بيانات عملاء فودافون موضحا أن الشركة تتجه للتوقف عن ملاحقته قانونيا.

وأضاف عصام في تصريحات لأهل مصر أن فودافون تدرس الاكتفاء بما وصلت إليه نتائج تحقيق لجنة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والتي برأت فودافون من ذلك الادعاء الكاذب فضلا عن تقدم ذلك الشخص باعتذار رسمي على مواقع التواصل الاجتماعي لفودافون بسبب عدم صحة المعلومات المتداولة.

وترجع الواقعة الى قيام محمد عبد الباسط الرئيس التنفيذي لشركة SEEKURITY المتخصصة في حلول أمن المعلومات بتداول معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بوقوع تسريب لقاعدة بيانات خاصة بشركة فودافون المصرية للبيع على احد المنتديات بـ 500 دولار والتي تحتوى على 12 مليون سجل لمشتركين، تتضمن رقم التليفون، الإسم و كود ID معرف.

الأمر الذي دفع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الى تكليف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بالتحقق من صحة الواقعة من خلال اللجنة الدائمة لتقصي الحقائق التابعة للجهاز وذلك ضمن إطار مهام عمل اللجنة الرئيسية لمتابعة أي بلاغات بشأن أي مخالفات بسوق الاتصالات والتحقق منها وإصدار تقرير بشأنها من اجل الحفاظ على حقوق العملاء والرقابة على أداء الشركات.

من جانبه نفى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات صحة المعلومات المتداولة بتسريب بيانات بعض مستخدمي فودافون على مواقع التواصل الاجتماعي مشددا على عدم وقوع ذلك التسريب.

فيما اسرع صاحب الادعاءات الكاذبة محمد عبد الباسط بالاعتذار لشركة فودافون مصر بعد قيامه بنشر معلومات تفيد بتسريب قاعدة بيانات عملاءها على حسابه الشخصي .

وقال عبد الباسط على حسابه بموقع التواصل فيسبوك "تسرعت فى نشر خبر عن موضوع التسريب المزعوم الخاص بيانات عملائها وهذا حرصاً منى على مصلحة الشركة لكونها شركة تعمل داخل مصر وأنا دائماً ما أبلغ الجهات الخاصة بالبيانات عن أي مشكلة يتم اكتشافها وسبق لي التواصل مع أكثر من جهة في مصر ومساعدتهم على حماية بيانتهم بالتواصل معهم بشكل مباشر إن وجدت وسيلة تواصل أو من خلال سؤال العموم إن لم تتواجد وسائل اتصال واضحة".

وأشار عبد الباسط "ولكن الوضع فى التسريب المزعوم لشركة فودافون مصر اختلف، بسبب أن البيانات المزعوم تسريبها بالفعل كانت موجودة بشكل علني، وكان من الواجب التدخل السريع لحلها".

وكشف عبد الباسط "ما حدث أن هناك شخص أراد شراء البيانات المعروضة للبيع مقابل 300 دولار على أن يتم الدفع على مرحلتين 150 دولار قبل الحصول على البيانات و 150 دولار أخرى بعد الحصول عليها بعد ما تمت أول عملية دفع اختفى الشخص المدعو Cyber_Anony (لأسباب غير معروفة) ولم يرد على الشخص الذي أراد شراء التسريب المزعوم وبالتالي أبلغ المشتري إدارة المنتدى والتي قامت بوضع "claim" أو إدعاء أن هذا البائع محتال ومنحته مهلة 24 ساعة للدفاع عن نفسه، أو إكمال عملية بيع البيانات حتى لا يتم حظره بشكل كامل من المنتدى والتحذير منه.

وتمتلك شركة فودافون مصر أكثر من 41 مليون عميل لخدمات الهاتف المحمول بالسوق المصري بنهاية شهر مارس الماضي وفقا لاحصائيات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وحققت شركة فودافون مصر إيرادات خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2020/2021 بقيمة 8.59 مليار جنيه (461 مليون يورو) مقارنة ب7.69 مليار جنيه (413 مليون يورو) في نفس الفترة من العام الماضي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد