المشرف العام على التحرير داليا عماد

سبب فشل استحواذ مجموعة الاتصالات السعودية على فودافون مصر

أهل مصر
صفقة استحواذ مجموعة الاتصالات السعودية STC على فودافون مصر
صفقة استحواذ مجموعة الاتصالات السعودية STC على فودافون مصر

أعلنت شركة الاتصالات السعودية (STC)، اليوم الأحد، عن آخر التطورات بخصوص مذكرة التفاهم مع فودافون؛ للاستحواذ على حصة المجموعة في شركة فودافون مصر.

وكشفت الاتصالات السعودية، في بيان لها عن انتهاء مدة مذكرة التفاهم دون التوصل لاتفاق لإنجاز الصفقة.

وارجعت الشركة إنهاء الصفقة لعدم التوافق مع الأطراف المعنية، مشيرة إلى أنه تم التفاهم مع مجموعة فودافون على إبقاء الحوار مفتوحا.

وفي نهاية يناير الماضي وقعت مجموعة فودافون العالمية ومجموعة الاتصالات السعودية STC مذكرة تفاهم مبدئية بشأن صفقة بيع محتملة تقضي باستحواذ الأخيرة على كامل أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر البالغة 55% بقيمة تبلغ 2.39 مليار دولار (8.97 مليار ريال سعودي) مايعادل 38 مليار جنيه.

وكان من المفترض حال الإنتهاء من الصفقة دخول الشركتان في اتفاقية شراكة طويلة الأجل فى السوق المصرى تشمل العديد من الفوائد المتبادلة أهمها الإستمرار فى إستخدام علامة فودافون التجارية وإتفاقيات التجوال المتميزة والإستفادة من الأسعار وإتفاقيات المشتريات المركزية لشركة فودافون العالمية ومجموعة من الخدمات الأخرى وتضمن هذه الاتفاقية لفودافون مصر الاستمرار في تقديم منتجات وحلول تكنولوجية مبتكرة .لعملائها فى قطاعى الشركات والأفراد

وحسب مذكرة التفاهم التي وقعتها الشركتان نهاية يناير الماضي كان من المفترض إبرام اتفاقات نهائية بعد إستكمال الإجراءات والموافقات اللازمة من الجهات المعنية وإتمام الفحص المالى النافى للجهالة على شركة فودافون مصر لتتم عملية البيع نهاية يونيو المقبل غير أن التداعيات الناتجة عن الاجراءات الوقائية لمواجهة أزمة كورونا حالت دون ذلك.

يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات تمتلك نحو 45% من أسهم فودافون مصر بينما تمتلك المجموعة البريطانية الأم نسبة 55% الباقية.وتمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم المصرية للاتصالات.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
الحكومة تعلن زيادة بدل المعلم بنسبة 50% ورفع حافز الأداء الشهر لـ50%