اعلان
اعلان

خبراء تكنولوجيا المعلومات يرصدون أهم 5 تحديات يجب التغلب عليها لدعم التحول الرقمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع تقدم قطاع تكنولوجيا المعلومات تتطور التحديات التي تحيط به كما تتضاعف هذه التحديات خاصة مع تزايد المخاوف الناتجة عن جائحة كورونا ومن منظور أمن المعلومات حيث تعد إدارة المخاطر وأمن البيانات والبيانات الضخمة أكبر التحديات التي تحتاج الشركات للتغلب عليها فيما يتعلق بكيفية حماية بياناتها.

وأكد خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أهمية أن تكافح الشركات مع الوضع الطبيعي الجديد بعد الوباء حيث رصدوا لأهل مصر ابرز التحديات التكنولوجية للتغلب عليها من أجل التحول الرقمي الصحيح.

وقال الدكتور احمد الحفناوي خبير تكنولوجيا المعلومات أن المنظمات المتقدمة بدأت في القيام بتنفيذ الخصوصية حسب التصميم في منتجاتها مشددا أن هناك اختبارات تتم للتأكد من ان هذه الجهود تفي بمعايير اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) بعد ان أصبحت اشكالية البيانات مثيرة للقلق على المدى الطويل.

واستشهد الحفناوي بجوجل وقيامها بجمع بيانات الفرنسيين مما ادى لفرض غرامة قياسية من قبل المنظمين الفرنسيين بشأن كيفية قيام الشركة بجمع بيانات المستخدم الفرنسي.

وأضاف شريف هاشم رئيس لجنة الأمن السيبراني السابق بجهاز تنظيم الاتصالات أن مخاوف أمن البيانات خلال عملية التحول الرقمي التي تطرحها التطورات التكنولوجية ستكون مصدر قلق كبير خلال 2021 حيث تتخلل القضايا المتعلقة بالبيانات عبر المؤسسات.

أوضح هاشم أن ترك خطوط البيانات مكشوفة يمثل اهدار للبيانات بما يزيد من احتمالات اختراق البيانات لافتاً إلى أنه مع استمرار لوائح البيانات في رفع معايير البيانات لممارسات الأمان تتوقع المؤسسات زيادة درجة اختبار هذه المعايير.

وأكد هاشم أن فهم الاستخدام التجاري الواسع لأدوات وسائل التواصل الاجتماعي من شأنه أن يضمن الامتثال للشروط المعمول بها موضحا انه على الرغم من وجود العديد من الخروق القانونية لا يمكن استبعاد مخاوف خصوصية البيانات الاجتماعية أثناء الشروع في عملية التحول الرقمي الصحيحة.

وقال محمد سعيد رئيس لجنة البرمجيات بجمعية اتصال ان احتفاظ خدمات الاتصالات بأفضل مسار لشبكة الهاتف المحمول سيرفر للعملاء شكل نموذجي بشأن مدفوعات الهاتف الخبيثة والمدفوعات غير الموجهة والوصول بها الى تطور مستمر حيث يمكن تتبع أخطاء رصيد الحساب والعناية بها.

وأشار سعيد الى أهمية إنترنت الأشياء والذي يقدم العديد من الفوائد للشركات على الرغم من معاناته من مشكلات الخصوصية التي يطرحها حيث تشبه المشكلات المحيطة بالبيانات الضخمة مشددا على ضرورة مواجهة هذا التحدي من أجل الحصول على التحول الرقمي الصحيح في الشركات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً