اعلان

إيتيدا: غلق باب التقديم لبرنامج الحاضنات التكنولوجية "Start IT" الأحد المقبل

إيتيدا
إيتيدا

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات عن فتح باب التسجيل في برنامج الحاضنات التكنولوجية Start-IT، الذي ينظمه مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، والذي يستهدف أصحاب خطط العمل والنماذج المبدئية التي تم تطويرها باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، موضحة أن آخر موعد للتقديم يوم 23 أبريل، فيما يتم كل ثلاثة أشهر تقييم الطلبات المقدمة وترسل دعوة لتقديم أفكار جديدة إلى المجموعات التي تمت الموافقة عليها بشكل مبدئي.

مدة الاحتضان عام واحد

وتشارك المجموعات التي تجتاز مرحلة العرض التقديمى للمشروع فى برنامج الاحتضان في أحد المراكز التابعة لمركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال.

وتبلغ مدة احتضان مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال عاما واحدا ويتكون برنامج الحاضنة التكنولوجية مما يلي:

دعم مادى تصل قيمتة إلى 60 ألف جنيه مقسمة على ثلاث دفعات مرتبطة بتحقيق الأهداف المتفق عليها بجانب خدمات عينية تصل قيمتها إلى 120 ألف جنيه مصري في صورة خدمات استشارية وبرامج وأجهزة حاسب آلي وخدمات تسويقيه، بالإضافة إلى مكان للعمل مزودة بالأثاث الأساسي وتوصيلات الإنترنت، علاوة على البرامج الأساسية وأدوات أجهزة الحاسب خلال فترة الإحتضان.​​ وكذلك توفير مرشدين فنيين وموجهين.​

وتهدف حاضنة أعمال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال إلى دعم رواد الأعمال المبدعين لتكوين شركاتهم والعمل على نجاحها وذلك من خلال تقديم باقة من خدمات الاحتضان ويتم تقييم المشاريع المتقدمة بناءا على المعايير التالية:والإبداع وإمكانية تطبيق المشروع والإدارة الريادية الجادة وحل لمشكلة فعلية واستخدام تكنولوجيا المعلومات لتقديم خدمة وجدوى اقتصاديه والقدرة على النمو ووضع المشروع حاليا والتفرغ.

وتشمل معايير التقييم:

الإبداع:

يجب أن يكون المشروع مبتكرا ويقدم حلولا لأي من تحديات السوق أو الصناعة.

إمكانية تطبيق المشروع:

يجب أن يكون المشروع مدعوما بنموذج عملي/تجريبى (يتم استبعاد أي مشاريع مقدمه بدون نموذج أولي).

الإدارة الريادية الجادة:

يجب أن يكون المشروع موضوع ومبلور وتحت رعاية رواد أعمال شباب أو من لديهم ملكات عملية، طلاب الجامعة غير مؤهلين للتقدم للاحتضان حيث إنه يتطلب التفرغ للعمل على إنجاح المشروع وفي حالة تقدم حديثي التخرج من الجامعة يجب توافر الشهادة الجامعية والمؤهلات الضرورية لتنفيذ المشروع، كما أنه لا مانع من قبول فريق عمل بمؤسس واحد فقط فى حال وجود فريق للعمل معه، مع ضرورة تخصيص الوقت والمجهود كاملاً للعمل علي نجاح المشروع.

حل لمشكلة فعلية:

يجب أن يقدم المشروع حلا أذكى أو أرخص أو متقدم أو أفضل من الحلول القائمة لأي مشكلة فعلية بالسوق أو حل لمشكلة أو احاجة مستقبلية.

التكنولوجيا كمنتج أساسي لتقديم خدمة:

يجب ان يعتمد المشروع على عمل وتطوير منتجات تقنيه او توفير خدمات في أي مجال عن طريق تطوير أداة تمكينية باستخدام تكنولوجيا المعلومات مثل تطبيقات المحمول وتطبيقات شبكة الإنترنت والمنصات والبرامج.

خدمة ذات جدوى اقتصادية:

ينبغي على المشروع أن يقدم منتجا أو خدمة ذات استمرارية اقتصادية ولها القدرى على جذب استثمارات.

القدرة على النمو:

يجب أن يتوافر في المشروع إمكانية النمو من بين قطاعات الأسواق الهامة وضمن القطاعات والطبقات المتعددة.

وضع المشروع حاليا:

الفرق المدعومة بنماذج أولية أو الشركات الناشئة التي لم يمر علي تأسيسها أكثر من سنة يمكنها أن تتقدم للاحتضان.

التفرغ:

لا يجوز للمشروع أو الشركة التي ترغب في الاحتضان أن تكون محتضنة في حاضنة أو مسرع أعمال آخر في نفس وقت احتضانها في مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال.

خطة العمل

يجب أن تحتوي خطة العمل على فهم واضح للمشكلة أو الفجوة في السوق أو الحاجة السوقيه أو الفرصة فضلا عن شرح كامل للمنتج أو الخدمة وخصائصها والتقنيات والتكنولوجيا المستخدمة ووضع النموذج الأولي حاليا وإرفاق كل الصور والروابط اللازمة للتوضيح وشرح كامل لحجم السوق المستهدف الأساسي و السوق المجاور والمنافسين والميزه التنافسية ومهارات فريق العمل وخبراتهم ومؤهلاتهم ونموذج العمل ومصادر الدخل وخطة اطلاق المشروع في السوق والاستحواذ علي الاسواق المستهدفه واستراتيجيات وقنوات التسويق والمبيعات والتوقعات المالية والتخطيط المالي والنقاط المرحلية التجارية والتقنية تفصيليا لمدة سنة علي الأقل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان