اعلان

مصادر تكشف أسباب تراجع قيمة سويفل لـ 8 مليون دولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قامت شركة «سويفل» المتخصصة في تكنولوجيا النقل التشاركي، بعملية دمج سهمي لمواجهة أزمة تراجع القيمة السوقية، لحجم أعمال الشركة.

حل مؤقت للتغلب على تراجع قيمة الأسهم

وحسب مصادر مطلعة فإن 'سويفل' اتخذت حل مؤقت للتغلب على تراجع قيمة الأسهم، من خلال دمج كل ٢٥ سهم بسهم واحد، فيتم فقد عدد مليون سهم إلى ٤٠ ألف سهم فقط، في تهاوي مضاعف للقيمة السوقية.

وأشارت المصادر، إلى أن سعر السهم تضاعفت قيمته ٢٥ مرة وتجاوز حاجز الـ ٤ دولار لكنه هبط مرة أخرى ليسجل سعر السهم ١.٥ دولار، حتي وصلت قيمة الشركة إلى نحو ٨ مليون دولار، مقابل ١.٥ مليار دولار عند الطرح ببورصة نيويورك.

وكشف الدكتور محمد حنفي خبير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن تراجع القيمة السوقية للشركة، يأتي لعدم تحقيقها أرباح بشكل دوري، مؤكدا في تصريحات لـ'أهل مصر' أن هناك محورين أساسين وراء ذلك، مشيرا إلى أن المحور الأول يتمثل قيمة العميل خلال فترة ارتباطه بالشركة CLTV' Customer Lifetime value' ، حيث يشكل ذلك صافى الربح الذي تحصل عليه الشركة طوال فترة ارتباطها بالعميل وتعامله معها.

المحور الأول لتحديد القيمة السوقية

وأوضح أن الـ'CLTV' كان يتم حساب متوسط قيمته إلى وقت قريب على جميع العملاء أو على نوع محدد من العملاء،لكن تبدل الحال مؤخرا مع التحول لاستخدام علوم البيانات لتوقع 'CLTV' لكل عميل، متابعا أن المحور الثاني هو تكلفة الحصول على العميل CAC' customer Acquisition cost' حيث يشمل جميع التكاليف التى تأتي في إطار عملية التسويق والمبيعات بما فيها تكاليف بناء الصورة الذهنية للمنتج، وتكاليف الحفاظ على العميل وارضائه.

محور تكلفة العميل

وقال أن الأرقام النهائية للمحورين السابقين من العوامل المهمة التي تكشف مدى نجاح العمل وإمكانيه استمراره موضحاً أن اعتبار نجاح نموذج العمل بطريقة الأرباح النهائية التى يتم تحقيقها فى نهاية السنة المالية غير صحيحة وهو مايوضح خطأ اعتقاد البعض في عدم نجاح سويفل كمشروع.

ولفت إلى أن العمل الناجح هو الذي يكون فيه قيمة الـ CLTV على الأقل ثلاثة أضعاف 'CAC' مشددا أنه في حالة عدم تحقيق ذلك يتم تحسين مستمر للوصول لتلك النتيجة أو يكون العمل غير مفيد.

وشدد أن المشكله الحقيقية فى نظرة إدارة العمل المقتصرة على مدى ارتفاع العائد المادي النهائي، والتي تحسبها على العائد من كل عملية بيع على حدة، لكنها تغفل عن حساب العميل باعتباره أصل من أصول البيزنس يجب ارضائه و الحفاظ عليه، وقبل ذلك الاستثمار في الحصول عليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً