اعلان

«&e» تنضم لطابور المهتمين بحصة «المصرية للاتصالات» في «فودافون»

«&e» اتصالات
«&e» اتصالات

انضمت مجموعة «&e» اتصالات الإماراتية، لطابور المهتمين بشراء حصة الشركة المصرية للاتصالات بأسهمها في شركة فودافون مصر.

وعلمت 'أهل مصر'، أن مجموعة «&e» اتصالات الإماراتية، تدرس المنافسة على الإستحواذ على حصة ، من أسهم الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر.

يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات تمتلك نحو 45% من أسهم شركة فودافون مصر.

مستقبل خطط '& e' للتوسع في أفريقيا

وقالت مصادر مطلعة أن المجموعة الإماراتية تعظيم مواردها بالاستثمار بالسوق الاتصالات المصري التي يتمتع بفرص نمو واعدة، رافضة ذكر أية تفاصيل حول النسبة المستهدف شراءها أو موعد التقدم بطلب الاستحواذ.

وتستهدف المجموعة البحث عن فرص تواكب استراتيجيتها للنمو، عبر عمليات الاستحواذ بشكل جزئي، خاصة بعدما أصبحت '& e' أكبر مساهم في 'فودافون' حيث تقترب حصة “مجموعة e&” في أسهم مجموعة فودافون العالمية من حاجز الـ15% وتخطط '& e' إطلاق إطار تعاون جديد مع مجموعة فودافون العالمية في التكنولوجيا والقطاعات المختلفة في الشركة.

كما تحرص على الاستفادة من حصتها في توسعة أعمالها الخاصة في أفريقيا، والذي يأتي بالتزامن مع استمرار 'فودافون' في تعزيز وجودها في أفريقيا عبر 'فوداكوم'.

منافسين محتملين لـ '& e' على الصفقة

يأتي ذلك في الوقت الذي جددت شركة الاتصالات السعودية، المعروفة باسم “إس تي سي – STC' اهتمامها بالاستحواذ على نصيب من حصة في شركة فودافون مصر بعد أن فشلت قبل عامين في شراء حصة مجموعة فودافون العالمية البالغة 55% من إجمالي فرعها بمصر.

كما توقفت أيضا مفاوضات استحواذ جهاز قطر للاستثمارات على حصة شركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر، لنقطة الصفر في ظل تمسك الجانب القطري بالحصول على كامل حصة «المصرية للاتصالات» البالغة 45%، وذلك بعد أن اتفقا الجانبين المصري والقطري على طرح 25% فقط من حصة «المصرية للاتصالات».

ورغم عدم ممانعة الحكومة لتحول طلب الجانب القطري بشراء جزء من الحصة إلى الحصول على الحصة كاملة لإتمام الصفقة، لكن أدى تسعير الصفقة إلى تعثر عملية البيع خاصة أن الصندوق القطري يعتزم إبرام الإتفاق وفقا لتقييم سابق لشركة «فودافون مصر» قدَّر قيمة حصة «المصرية للاتصالات» بـ1.9 مليار دولار، فيما تستهدف الحكومة المصرية رفع قيمة بيع حصتها.

‏ياتي ذلك استناداً لعدد من العوامل أبرزها تراجع قيمة الجنيه خلال الأشهر الماضية ما أدى إلى تدني القيم السوقية للأسهم في ظل رفع سعر الفائدة المستمر.

‏يذكر أنه تم تقييم إجمالي شركة «فودافون مصر» في صفقات استحواذ سابقة بحوالي أربعة مليارات دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً