اعلان

25 سنة على تأسيس أشهر محرك بحث بالعالم.. معلومات لا تعرفها عن جوجل

جوجل
جوجل

يحتفل 'جوجل/ Google' محرك البحث الأشهر في العالم بمرور 25 عاماً على تأسيسه، حيث تعد جوجل من أهم الشركات التكنولوجيا في العالم بجميع منصاتها.

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

ووفقاً لمجلة فوربس يجري 'جوجل' في المتوسط أكثر من 40 ألف عملية بحث كل ثانية، أي 3.5 مليار عملية بحث في اليوم الواحد ولكن ما مقدار ما تعرفه عن محرك البحث واسع الانتشار.

قصة التأسيس

التقى مؤسسا جوجل في عام 1995 في جامعة ستانفورد عندما كان لاري بيج يفكر في الالتحاق بجامعة ستانفورد وسيرجي برين، وهو طالب هناك، حيث أقام بيج وبرين صداقة، ليخترعا جوجل من غرف سكنهما الجامعي، وقاما معاً بتطوير خوارزمية PageRank، وهي أساس محرك بحث 'جوجل/ Google'.

وكان 'Backrub' هو الاسم الأصلي الذي أُطلق على محرك البحث الذي نعرفه الآن باسم جوجل، كما أن اسم 'جوجل/ Google' عبارة عن تلاعب بالمصطلح الرياضي 'Googol' الذي يعني الرقم 1 متبوعاً بـ 100 صفر.

أول مكتب لشركة جوجل كان عبارة عن مرآب للسيارات في مينلو بارك، كاليفورنيا، وكان مملوكاً لسوزان وجسيكي، التي كانت الموظفة رقم 16 - وهي الآن المدير التنفيذي الحالي لموقع 'يوتيوب/ YouTube'.

الشعار الأول

'لا تكن شريراً' كان الشعار الأول للشركة، بعد إعادة هيكلة الشركة تحت مظلة مجموعة 'ألفابت' وفي عام 2015، أصبح شعارها الجديد 'افعل الشيء الصحيح'.

وتم بناء خادم جوجل الأول جزئياً من قطع الليجو، في عام 1996، احتاج المؤسسون إلى قدر كبير من مساحة القرص لاختبار خوارزمية Pagerank الخاصة بهم على بيانات فعلية على شبكة الإنترنت العالمية، في ذلك الوقت، كانت الأقراص بسعة 4 جيجابايت هي الأكبر المتاحة، لذلك قاموا ببناء صندوق أقراص من الطوب من Lego لخادم التخزين الخاص بهم.

إدراج كلمة Google في القاموس

في عام 2006، تم إدراج كلمة Google رسمياً كفعل في قاموس أكسفورد الإنجليزي، وتم تعريفه على أنه 'استخدام محرك بحث Google للعثور على معلومات على الإنترنت'.

تجاهل خدمة جيميل

عندما أعلنت 'جوجل' عن خدمة 'جيميل/ Gmail'، تم تجاهلها باعتبارها مزحة، في 1 أبريل 2004، أطلقت الشركة خدمة البريد الإلكتروني المجانية، وكان يُطلق عليه في البداية اسم 'Caribou' ويستخدمه موظفو جوجل داخلياً.

أسماء ممتعة

لدى الشركة أيضاً أسماء ممتعة لموظفيها: يُطلق على موظفي Google اسم Googlers، أما موظفو Google المعينون الجدد هم Nooglers وموظفو Google السابقون هم Xooglers.

يمتد المقر الرئيس للشركة 'Googleplex' على مساحة 4 ملايين قدم مربع وله رمز بريدي خاص به .

تنحي المؤسسين

في عام 2019، تنحى بيج وبرين عن أدوارهما اليومية في الشركة الأم لشركة جوجل للتركيز على المشاريع مثل الذكاء الاصطناعي والسيارات ذاتية القيادة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)