اعلان

ارتفاع أسعار كروت شحن المحمول .. جهاز الاتصالات يؤكد: إشاعات

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

كشفت مصادر بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، عن حقيقة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن رفع أسعار كروت الشحن غدا الثلاثاء.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت أنباء عن زيادة بعض فئات كروت الشحن بداية من الغد حيث نشر النشطاء منشورات تفيد زيادة أسعار كروت الشحن بدءا من الغد.

ونفت المصادر رفع أسعار كروت الشحن مؤكدة إنه لا صحة لما تردد حول زيادة أسعار أي خدمة من خدمات الاتصالات.

ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشن حملات رقابية بصفة مستمرة لمتابعة حالة السوق ورصد أي تجاوزات تخالف القواعد

وشددت المصادر على أن الشركات لا يمكن أن تأخذ أي إجراء حول تعريفة الخدمات دون الحصول على موافقة مسبقة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

التضخم قد يؤدي لتأجيل رفع أسعار خدمات الاتصالات

وكانت مصادر حكومية مطلعة، كشفت لأهل مصر عن مستجدات رفع أسعار خدمات الاتصالات في مصر، خلال الفترة المقبلة، في الوقت الذي زادت فيه مطالبات الشركات مقدمي الخدمة، بتحريك الأسعار في ظل تضاعف النفقات التشغيلية.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن الحكومة المصرية بحثت غالبية أبعاد الأمر خلال الفترة الماضية، حيث كانت قد بدأت في وضع اللمسات النهائية؛ لرفع سعر الخدمات بما فيها الإنترنت والمحمول، لكن دفعت توقعات غالبية مؤسسات التصنيف الائتماني بزيادة مستوى التضخم للاقتصاد المصري، بالإضافة إلى الحديث من جديد، حول تراجع قيمة سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ليعيد الأمر إلى نقطة الصفر.

وأضافت المصادر، أن عوامل زيادة معدل التضخم تضغط في اتجاهات عديدة نحو تحريك الأسعار خلال الفترة المقبلة، مستشهدة بتعريفة الكهرباء التي كان من المفترض أن تُقر في أوائل يوليو، لكنه تم تأجيلها مراعاة لبعد الحماية المجتمعية للمواطنين وهو الاتجاه نفسه الذي قد تسير فيه الحكومة بالنسبة لأسعار خدمات الاتصالات.

سيناريوهات زيادة أسعار خدمات الاتصالات

من جهة أخرى أكدت مصادر برلمانية، أن توجه زيادة سعر الخدمة يترواح بين 20% إلى 25% على أقصى تقدير دون تجاوز تلك النسبة.

كما ألمحت في تصريحاتها لـ'أهل مصر' إلى عدد من السيناريوهات التي قد يتم تنفيذها؛ لرفع أسعار خدمات الاتصالات في مصر خلال الفترة المقبلة أبرزها على الإطلاق ثبات قيمة الشحن مع رفع تكلفة الوحدات المستخدمة سواء كانت مكالمات أو إنترنت.

وضربت المصادر البرلمانية مثالًا: أن شحن كارت فئة 10 جنيهات يمنح العميل 7 جنيهات رصيد فستكون هذه القيمة ثابتة لكن المتغير هو سعر الوحدة فتكلفة دقيقة المكالمة داخل الرصيد هي التي سيتم زيادة سعرها الأمر نفسه بالنسبة لزيادة تكلفة الميجابايت لاستخدام الإنترنت.

ولم تستبعد المصادر أن يتم تطبيق سيناريو رفع السعر بالشكل الكامل لكنها لم ترجحه في الوقت نفسه.

مؤشرات حركة سوق الاتصالات في مصر

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي 'فودافون مصر' التابعة لمجموعة فودافون البريطانية، و'أورنج مصر ' التابعة لمجموعة 'أورنج' الفرنسية، و'اتصالات' التابعة لمجموعة 'اتصالات من &E' الإماراتية، و'المصرية للاتصالات'.

وحسب تقرير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مؤشرات القطاع التكنولوجي التقرير يصل عدد مشتركي خطوط المحمول في مصر لنحو 103.64 مليون مشترك بنهاية يونيو 2023 بنسبة نمو سنوي 5.39%، بينما تبلغ نسبة انتشار الهاتف المحمول 96.97%، مقابل نحو 92.56% بمعدل انخفاض سنوي بلغ 4.41%.

وسجل عدد مستخدمي إنترنت الهاتف المحمول، نحو 73.09 مليون مستخدم، بنهاية يونيو بنسبة نمو سنوي بلغت 6.6%، كما ارتفع عدد مستخدمي إنترنت 'يو اس بي مودم' إلى 2.4 مليون مستخدم ليسجل نسبة نمو سنوي 14%، في الوقت نفسه قفز عدد مشتركو خدمات الإنترنت الثابت فائق السرعة في مصر إلى 11.56 مليون مشترك بنسبة نمو سنوي 9.9%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ليلة الحسم