اعلان

تقرير: 4 مجالات لأعمال شركات الاتصالات عبر تقنيات الجيل الخامس

تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات

كشف تقرير'مراجعة الأعمال 2024' عن 4 مجالات فرص جديدة لشركات خدمات الاتصالات في جميع أنحاء العالم لدفع نمو الأعمال.

ويعد ذلك التقرير الإصدار التجاري الخاص الثاني من تقرير التنقل من إريكسون، ويتحدث عن تطور مقدمي خدمات الاتصالات (CSPs) أو استهدافهم لتطوير عروض الخدمات ومعالجة فرص الإيرادات الجديدة وتحويل أعمالهم كما يناقش وسائل تحقيق الدخل من تقنية الجيل الخامس.

وأوضح التقرير أن مقدمي خدمات الاتصالات حول العالم يستكشفون أو يقدمون حاليًا الخدمات والنماذج عبر المجالات الأربعة إلى السوق بمستويات مختلفة من المشاركة والنضج.

وتشمل المجالات الأربعة لفرص أعمال شركات الاتصالات عبر تكنولوجيا الجيل الخامس:

1.النطاق العريض المتنقل المحسّن (eMBB):

إصدار متفوق وأكثر كفاءة من النطاق العريض المتنقل من الجيل الرابع

2.فرص الوصول اللاسلكي الثابت (FWA) والشبكات اللاسلكية الواسعة (WAN):

تستهدف هذه الفرص قطاعات النطاق العريض السكنية والمؤسسات التي تقدم مجموعات قيمة لمقدمي الخدمات الذين يتمتعون بمتوسط إيرادات أعلى لكل مستخدم (ARPU) مقارنة بخدمات النطاق العريض المتنقلة التقليدية.

3.فرص حلول الاتصال المتميزة:

مثل الشبكة الخاصة أو الاستفادة من إمكانات تقطيع الشبكة لشبكات الجيل الخامس العامة المستقلة (SA) لتقديم خدمة متميزة للمستهلكين أو المؤسسات.

4.تحفيز الابتكار ونمو النظام البيئي:

توفر الشبكات القابلة للبرمجة (واجهات برمجة تطبيقات الشبكة) إمكانية الوصول إلى فرص القيمة الجديدة، مما يسمح لمطوري التطبيقات بالابتكار على نطاق واسع.

وحسب التقرير ساهم نشر تقنية الجيل الرابع، جنبا إلى جنب مع النظام البيئي العالمي للأجهزة، إلى إرساء الأساس لاقتصاد التطبيقات، مما أدى إلى تمكين أعمال النطاق العريض المتنقلة اليوم، حيث ستكون الاستفادة من القدرات المتطورة لشبكات الجيل الخامس أمرًا ضروريًا لمقدمي الخدمات للوصول إلى نمو مربح.'

كما تم إطلاق حوالي 290 شبكة الجيل الخامس تجاريًا، منها أكثر من 40 شبكة تقدم خدمات تعتمد على تقنية الجيل الخامس المستقلة الأكثر تقدمًا. وكما ورد في تقرير التنقل من إريكسون الصادر في نوفمبر 2023، فقد تجاوزت اشتراكات الجيل الخامس العالمية 1.6 مليار، وهو ما يمثل 18% من جميع اشتراكات الهاتف المحمول.

أكد التقرير على النجاح المتزايد للوصول اللاسلكي الثابت (FWA) كوسيلة لتسهيل وصول النطاق العريض إلى المنزل في أسواق مثل الولايات المتحدة بالإضافة إلى الإمكانات التجارية للنطاق العريض المتنقل المحسّن (eMBB) لمقدمي الخدمات الاتصالات،

ويتناول التقرير أيضًا الدور المركزي الذي يمكن أن تلعبه تقنية الجيل الخامس في تسريع إنتاجية الصناعة. أفادت دراسة حالة لوجيستية أن الجيل الخامس أدى الى تحسن بنسبة 20 بالمائة في الإنتاجية وانخفاض النفقات الرأسمالية بنسبة 15 بالمائة مقارنة بشبكة Wi-Fi.

يتم الآن نشر شبكات الجيل الخامس الخاصة على نطاق واسع لبرامج الرقمنة التي تتبعها الشركات.

ويُظهر استطلاع أجرته إريكسون للشبكات الخاصة عبر 15 دولة و10 صناعات أن حالات الاستخدام المبكر الرئيسية هي العمال المتصلين والمعدات المستقلة وأجهزة الاستشعار.

كما يوثق التقرير أيضًا كيفية تعامل مقدمي خدمات الاتصالات مع إمكانات واجهات برمجة تطبيقات الشبكة والشبكات القابلة للبرمجة في استراتيجيات نمو أعمالهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً