اعلان

جوجل تكشف آخر تحديثات عائلة Gemini من نماذج الذكاء الاصطناعي

جوجل
جوجل

كشفت جوجل، عن سلسلة من التحديثات لعائلة Gemini من نماذج الذكاء الاصطناعي، إذ طرحت نموذجاً جديداً تحت اسم Gemini 1.5 Flash يركز على الفاعلية والسرعة، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الشركة السنوي للمطورين I/O 2024.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ديب مايند" التابعة لجوجل ديميس هاسابيس في بيان، إن نموذج Gemini 1.5 Flash يقدّم أداءً أسرع وأكثر فاعلية في التعامل مع البيانات المختلفة، مقارنة بنموذج Gemini 1.5 Pro، الذي طرحته الشركة مطلع العام الجاري.

وأضاف "هاسابيس" أن جوجل أنشأت Gemini 1.5 Flash لأن المطورين كانوا بحاجة إلى نموذج أخف وأقل تكلفة من إصدار Gemini 1.5 Prok بقدرات تفوق نموذج Gemini الأصلي الذي أطلقته العام الماضي.

وبعد أن فاجأت العالم برفع حجم المدخلات البيانية المتاحة في التفاعل مع Gemini إلى مليون توكين، ضاعفت جوجل هذا الحجم ليصبح 2 مليون توكين مع Gemini 1.5 Pro، وبالنسبة لنسختها الجديدة Gemini 1.5 Flash فإن حجم المدخلات يبلغ مليون توكين.

و"التوكين" Token هي وحدة قياس حجم المدخلات البيانية التي يقدمها المستخدم لنموذج الذكاء الاصطناعي في هيئة صور أو فيديوهات أو مقاطع صوتية أو نصوص، وكلما زاد حجم وحدات التوكين، يمكن إدخال كم أكبر من البيانات إلى النموذج الذكي دفعة واحدة.

كما أن حجم 2 مليون توكين يتيح للمستخدم أن يُدخل إلى مساعد جوجل الذكي Gemini، ساعتين من مقاطع الفيديو أو 22 ساعة من التسجيلات الصوتية أو أقل من 60 ألف سطر من الأكواد البرمجية أو نحو 1.4 مليون كلمة نصية "دفعة واحدة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً