نرصد أفكار الشركات الناشئة المصرية المشاركة بمعرض التقنيات الإستهلاكية "CES"

أهل مصر
خليل حسن رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي
خليل حسن رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي

شاركت 8 شركات مصرية ناشئة بمعرض المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية بـ"لاس فيجاس"،ضمن جناح هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" بالتعاون مع الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتي تأتي المشاركة الرابعة لشركات ناشئة مصرية بالمعرض العالمى على مدار 4 سنوات الماضية شارك خلالها نحو 47 شركة ناشئة.

واختتمت مصر ممثلة فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، مشاركتها فى معرض المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية 2020 الذى تنظمه جمعية تكنولوجيا المستهلك CTA فى الفترة من 7 إلى 10 يناير بمدينة لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية.

والمعرض هو حدث عالمى يجمع العناصر الرائدة فى مجال تقنيات المستهلك. وعلى مدار 50 عامًا، استطاع المعرض أن يخدم كمنصة تجمع المبتكرين وتعرض أحدث التقنيات وتقدم ابتكارات الجيل القادم إلى الأسواق.وفي ذلك الصدد تستعرض "أهل مصر" في تقريرها التالي أفكار الشركات الناشئة التي شاركت ضمن الجناح المصري بمعرض "CES" للتقنيات الإستهلاكية على النحو التالي:

1- شركة فرنويش للبرمجيات – Furnwish:

وهي شركة تكنولوجيا تنتج الأدوات والحلول الإبداعية لصناعة الأثاث باستخدام الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، وتعمل على تمكين تجار التجزئة من خلال الحلول المتطورة التي يمكن أن تعزز تجارب العملاء وتخصيصها بشكل أكبر.

حازت على جائزة المركز الأول لأفضل فكرة متقدمة في مسابقة مقدمّة من صندوق تريند مايكرو.

2- شركة سيجمافيت Sigma Fit :

قدمت الشركة حقيبة قابلة للتحويل تقوم بتنظيف ملابسك باستخدام الأشعة فوق البنفسجية وغاز الأوزون بمقياس وزن متكامل مع وجود شاحن للطاقة الشمسية مدمج.

لقد صممت أول حقيبة للتنظيف الذاتي في العالم، وهي حقيبة لا مثيل لها مصنوعة من نفايات بلاستيكية قابلة لإعادة التدوير وتهدف إلى تغيير طريقة تفكير الناس في الأكياس ومع جهاز التنظيف الذي يستخدم غاز الأوزون والأشعة فوق البنفسجية.

حازت على جائزة أفضل منتج في المعرض هذا العام.

3- اكس اي او تي - XIOT:

XIOT تبني منصة جاهزة للتكامل رأسيا من الهاردوير و السوفوير و الخدمات لدعم المنزل الذكي الحديث تحت سقف واحد. بداية بـ xChip All-in-One و xChip Stand Alone.

- xChip All-in-One منصة يمكنها تحويل مفاتيح اضواء او فيش الحائط الحالية بالمنزل لمفاتيح و فيش ذكية بدون أي تغيير في تأسيس المنزل.

- xChip Stand Alone منصة هاردوير يمكنها الاتصال بـ ٨ اجهزة للتحكم و المتابعة.

يمكن لمصنعي الأجهزة و المطورين استخدامها مع حلولهم الذكية بسهولة بالإضافة لمنتجاتنا الخاصة من المفاتيح و الحساسات.

منصة الخدمات تدعم منتجات المصنعين و المطورين بجانب اجهزتنا لتمكين الأجهزة المتصلة من إمكانيات ذكاء اصطناعي بحسب البيانات المجمعة لتحقيق أفضل خدمة للمستخدم.

4- تطبيق هيتش هايكر- HitchHiker:

يساعد تطبيق هيتش هايكر على توصيل المستخدم بالمسافرين في أية بلد لطلب أي شئء منها بهدف توفير المقابل المادي للشحن التقليدي.

5- الرفيق لتكنولوجيا المعلومات RafiQ - :

رفيق هو مساعد شخصي عربي يمكنه سماع الأوامر الصوتية المعطاة باللغة العربية و باللكنة المحلية للمستخدم، و يوفر تجربة محلية للمستخدم!

يتوفر رفيق على متجر جوجل بلاي و يمكنه المساعدة في التحكم في الهاتف فيمكنه إجراء مكالمات، فتح تطبيقات، ضبط منبه و غيرها ... و أيضا يمكنه التكامل مع خدمات اخرى مثل طلب رحلة من اوبر و كريم، البحث عن أسعار منتجات على موقع سوق و غيرها...

و يتم تجهيز نسخة من رفيق حاليا لتكون شات بوت صوتي داخل مواقع أو تطبيقات اخرى ليقوم بالرد على الاستفسارات و مساعدة مستخدمى هذه المواقع.

6- تطبيق فلتكت Fulltact :

يعمل على التحديث التلقائى لأرقام الهاتف فمن خلال التطبيق يمكن انشاء بروفايل الاتصال الخاص بالمستخدم بكل بيانات الاتصال والتحكم فى الخصوصية ومشاركة البيانات العامة بكل سهولة عن طريق مشاركة رقم التطبيق الخاص .

يتيح التطبيق التواصل مع الأصدقاء من خلال عملية تحديث هاتف المستخدم دائما ببيانات أصدقاء المستخدم مثل رقم الهاتف.

يمكن استخدام فلتكت كتطبيق أساسى للاتصال وسجل المكالمات وترك تحديث بيانات اتصال الهاتف من خلاله.

7- مينتريكس Mintrics:

عبارة عن أداة تحليلات الفيديو المتقدمة في شبكات التواصل باستخدام تقنية AI الذكاء الاصطناعي لقياس أداء المحتوى والمعيار مقابل المنافسين.

تتمتع الشركة المقدمة لهذا التطبيق بسجل حافل من قصص النجاح بتفوقها على كافة الشركات المنافسة من الشركات الناشئة بالمعرض خلال العام السابق، وتحقيقها زيادة بمقدار 6 مرات في مشاهدات فيديو Youtube وزيادة بنسبة 60 ٪ في المشاركة.

8- باس اب انتربرايس PASS APP:

عبارة عن مفتاح الكتروني عبر تطبيق على محفظة الأجهزة المحمولة لفتح الأبواب بأمان، سواء للاستخدام الفردي كأبواب المنزل أو للشركات.

Instance ID Token

Needs Permission