اعلان

جهاز تنظيم الاتصالات يكشف شروط تنفيذ صفقة إستحواذ STC على حصة فودافون في مصر

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أكد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن تنفيذ صفقة البيع المحتملة بشأن إستحواذ مجموعة الاتصالات السعودية STC على أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر مرهوناً بموافقته.

يذكر أن مجموعة فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات ( STC) أعلنا عن توقيعهما مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55٪ في فودافون مصر إلى شركة الإتصالات السعودية STC.

وتمتلك الشركة المصرية للاتصالات نسبة 45% من أسهم فودافون مصر فيما تملك مجموعة فودافون العالمية نسبة الـ55% الباقية .

وقال الجهاز أن في حالة تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بالصفقة فإن شركة فودافون ملتزمة بأخذ موافقة كتابية مسبقة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على أية عمليات تتعلق بأي تغيير في كيانها القانوني أو نسب المساهمين داخل الشركة طبقاً للشروط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

أضاف الجهاز أنه له الحق في اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأمن القومي والمصلحة العامة للدولة ومراعاة المنافسة وحماية المستخدمين؛ وذلك طبقاً لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 الخاص بتنظيم الاتصالات والترخيص الصادر للشركة من الجهاز والتي تقدم بموجبه خدمات الهاتف المحمول في جمهورية مصر العربية منذ عام 1998.

لفت الجهاز إلى أن سياسته تقتضي بألا يتدخل في الصفقات والمعاملات التجارية ما بين الشركات وفقا لقواعد الاقتصاد الحر، مؤكداً أن إتمام الاتفاق ما بين الطرفين مشروط بعرضها عليه للموافقة النهائية على إتمام عملية البيع.

شدد الجهاز أن عرض الصفقة عليه ياتي ضماناً لحقوق مستخدمي الاتصالات في عدم تأثر جودة الخدمات المقدمة لهم من جانب، ولكافة حقوق الدولة من جانب آخر.

أوضح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بأن قرار شركة فودافون العالمية ببيع حصتها في فودافون مصر هو قرار مرتبط بإستراتيجيتها على المستوى العالمي.

تابع الجهاز أن قرار الشركة يفسر خروجها مؤخرا من العديد من الأسواق الرئيسية، خاصة أن الشركة مستمرة في تقديم الخدمات الأخرى وفى مقدمتها مراكز البيانات ومراكز التميز فضلاً عن استمرار تعاقدات فودافون العالمية في منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتوصلت فودافون و STC إلى إتفاق على بيع كامل أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر بقيمة تبلغ 2.39 مليار دولار (8.97 مليار ريال سعودي) مايعادل 37.76 مليار جنيه.

وتعتزم فودافون العالمية والشركة السعودية للإتصالات حال الإنتهاء من الصفقة الدخول في اتفاقية شراكة طويلة الأجل فى السوق المصرى تشمل العديد من الفوائد المتبادلة أهمها الإستمرار فى إستخدام علامة فودافون التجارية ، وإتفاقيات التجوال المتميزة ، والإستفادة من الأسعار وإتفاقيات المشتريات المركزية لشركة فودافون العالمية ، ومجموعة من الخدمات الأخرى.

وتضمن هذه الاتفاقية لفودافون مصر الاستمرار في تقديم منتجات وحلول تكنولوجية مبتكرة .لعملائها فى قطاعى الشركات والأفراد.

وتعتزم شركة فودافون العالمية الاستمرار فى وجودها فى السوق المصرى عن طريق شركة فودافون للخدمات الدولية ( VOIS) المعنية بتقديم خدمات التعهيد للعديد من أسواق فودافون العالمية وعملائها فى حول العالم ، ويبلغ عدد الموظفين فى فودافون للخدمات الدولية (VOIS ) فى مقراتها الثلاث بالقرية الذكية والقاهرة والأسكندرية 7.800 موظف ، مع خطة توسعية لخلق ألف فرصة عمل خلال عام 2020/2021.

وتنوى الشركتان إبرام اتفاقات نهائية بعد إستكمال الإجراءات والموافقات اللازمة من الجهات المعنية وإتمام الفحص المالى النافى للجهالة على شركة فودافون مصر . ومن المتوقع إتمام عملية البيع فى نهاية يونيو 2020.

من جانبها أكدت الشركة المصرية للاتصالات أنها تتابع عن كثب إجراءات إستحواذ مجموعة الاتصالات السعودية "STC" على حصة شركة فودافون العالمية في فرعها في مصر.

أضافت الشركة المصرية للاتصالات أنها تقوم بدراسة كافة البدائل المتاحة للتعامل مع استثماراتها في شركة فودافون مصر في ضوء حقوق الشركة المصرية للاتصالات وفقا لاتفاقية المساهمين وفى ضوء الشكل النهائي لعملية الاستحواذ المزمعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً