اعلان

بارتفاع الأسعار وقلة المخزون.. "كورونا" يهدد سوق المحمول.. والغرف التجارية: نستهدف الحد من تأثيره على المستهلكين والتجار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد عزام الرئيس التنفيذي، لشعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن فيروس كورونا سيلقي بتداعيات سلبية على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة في ظل استحواذ الصين على نصيب الأسد من صادرات القطاع لجميع دول العالم.

أكد عزام في تصريحات خاصة لأهل مصر: "أن الصين تنتج نحو 75% من الهواتف الذكية العالمية وبالتالي ستتأثر مبيعات سوق الهواتف المحمولة بجميع دول العالم بدرجة كبيرة خلال الفترة الحالية متابعا أن أسواق الحاسبات الشخصية اللابتوبس والهواتف اللوحية التابلتس قد تواجه خسائر متوقعة مع توقف حركة الاستيراد من الصين سوق الأجهزة الالكترونية الأول في العالم".

من جانبه كشف محمد طلعت رئيس نقابة تجار المحمول، أن السوق المصري قد يواجه أزمة في انخفاض مخزون الهواتف الذكية المستوردة من الصين والتي تشكل أكثر من 65% من تعاملات السوق مع توقف الاستيراد مشيرا إلى أن فروع كبرى العلامات التجارية المصنعة للهواتف المحمولة لم تعلن عن زيادة في أسعار وحداتها اطلاقا انتظارا لما ستسفر عنه محاولات القضاء على الفيروس واستئناف الاستيراد مجددا من السوق الصينية.

وشدد طلعت في تصريحات خاصة لأهل مصر، أن الوكلاء والموزعين لم يقوموا بزيادة أسعار الهواتف على التجار في الوقت الذي قد يدفع قلة مخزون الهواتف لدى التجار الى محاولة استغلال الموقف وزيادة أسعار الهواتف بنسبة تتراوح بين 5%_ 10%.

وأضاف طلعت أن الأمر ذاته ينطبق على سوق اكسسوارات الهواتف الذكية من الجرابات والسماعات والشواحن ووصلاته والباور بانك وغيره والتي يتم استيراد أغلبها من الصين منوها أن النقابة دعت لاجتماع عاجل مع شعبة الاتصالات بالغرفة التجارية والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي باتحاد الغرف التجارية لبحث مواجهة تأثير ذلك الفيروس وكيفية منع أي خسائر مالية قد تلحق بالتجار بسبب استمراره .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم