فودافون: خطابنا لـ"حماية المنافسة" بشأن حق شفعة "المصرية للاتصالات" تأكيدا لسلامة موقفنا القانوني

أهل مصر
أيمن عصام مسئول بشركة فودافون
أيمن عصام مسئول بشركة فودافون

أكد أيمن عصام رئيس قطاع الشئون القانونية والحكومية بشركة فودافون مصر أن شركته تقدمت بطلب رسمي لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لدراسة الأبعاد القانونية المتعلقة بتفعيل المصرية للاتصالات لحق الشفعة لشراء حصة فودافون العالمية بشركة "فودافون مصر".

ووقعت مجموعة فودافون العالمية و ومجموعة الاتصالات السعودية STC مذكرة تفاهم مبدئية بشأن صفقة بيع محتملة تقضي باستحواذ الأخيرة على كامل أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر البالغة 55% بقيمة تبلغ 2.39 مليار دولار (8.97 مليار ريال سعودي) مايعادل 37.76 مليار جنيه.

يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات تمتلك نحو 45% من أسهم فودافون مصر بينما تمتلك المجموعة البريطانية الأم نسبة 55% الباقية.وتمتلك الحكومة المصرية ٨٠% من أسهم المصرية للاتصالات.

وقال عصام في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن ذلك الإجراء من شركة فودافون مصر يأتي لدراسة أية آثار قانونية قد تترتب على تفعيل حق الشفعة من جانب الشركة المصرية للاتصالات قد تقع على شركة «فودافون مصر» مشيراً إلى أن المدة القانونية لرد الجهاز على طلب شركته لا تزيد عن 45 يوماً لكنها قد تزيد حال تطلب الأمر ذلك.

ونوه عصام أن طلب فودافون مصر لجهاز حماية المنافسة يأتي حرصاً على سلامة موقفها القانوني في حالة تنفيذ حق خاصة مع امتلاك الشركة المصرية للاتصالات لشركة We لخدمات المحمول.

وأشار عصام إلى أن الشركة المصرية للاتصالات لن تتمكن من تفعيل حق الشفعة قبل إتمام الفحص النافي للجهالة بين فودافون ومجموعة الاتصالات السعودية STC , حتى يتم الاستقرار على كافة تفاصيل وبنود الصفقة وبناء عليه تقدم الشركة المصرية للاتصالات عرضها لفودافون.

ومن المفترض أن تنتهي اجراءات الفحص المالي النافي للجهالة بين فودافون ومجموعة الاتصالات السعودية STC قبل مطلع مايو المقبل خاصة مع عزم الشركتان إبرام اتفاقات نهائية بعد إستكمال الإجراءات والموافقات اللازمة من الجهات المعنية وإتمام الفحص المالى النافى للجهالة على شركة فودافون مصر حيث من المتوقع إتمام عملية البيع فى نهاية يونيو 2020.

وقال عصام أن مجموعة فودافون العالمية هي المنوطة بالنظر في طلب المصرية للاتصالات بتفعيل حق الشفعة حال تقدمها به.

وأكدت الشركة المصرية للاتصالات على سريان جميع حقوقها القانونية، ومنها حق الشفعة المكفول لها في اتفاق المساهمين والنظام الأساسي لشركة فودافون مصر.

وأوضحت الشركة المصرية للاتصالات أنه يحق لها أيضا قبول عرض شراء إجباري وفقا لخطاب هيئة الرقابة المالية الخاص بسريان الباب الثاني عشر من لائحة سوق المال، والخاص بعروض الاستحواذ، مؤكده على تمسكها بأي حقوق أخرى تكفلها القوانين المصرية ذات الصلة واتفاق المساهمين.

جاء ذلك في بيان رسمي للشركة المصرية للاتصالات إلى البورصة المصرية، حول مخاطبة فودافون مصر لجهاز حماية المنافسة للاستفسار حول توافق استخدام المصرية لحق الشفعة في شراء فودافون.

وفي سياق متصل نوه أيمن عصام أن فودافون مصر ملتزمة بمسئوليتها الخدمية تجاه عملاءها بأعلى جودة وكفاءة ممكنة ومواصلة دورها في سوق الاتصالات المصري على النحو الذي يرتقي لمكانتها بالسوق العالمي.

كما طمأن عصام عملاء وموظفي الشركة مشدداً على استمرار الهيكل الإداري والعلامة التجارية للعمل بمصر دون تغيير بالإضافة إلى جهود فودافون مصر في تطوير خدماتها .