اعلان

خلال النسخة التاسعة.. "Step Conference" تمول صفقات تتجاوز 600 مليون درهم إماراتي للشركات الناشئة

جانب من مؤتمر ستيب
جانب من مؤتمر ستيب

اختُتِمت فعاليات الدورة التاسعة من مؤتمر ستيب، المهرجان التكنولوجي الرائد للأسواق الناشئة، والمنعقد تحت شعار "العالم في دبي"، بالإعلان عن عقد صفقات تمويل بقيمة تتجاوز 600 مليون درهم إماراتي بين الشركات والشركات الناشئة على المستويين الإقليمي والمحلي.

وجذبت الفعالية التي اُقيمت على مدار يومين 7000 زائر بمشاركة إجمالي عدد 300 عارض عالمي ومحلي من 24 دولة و200 متحدث،كما عكست عمليات الابتكار والنمو والاستثمار الجارية في المجال التكنولوجي والمعوقات الموجودة على مستوى الأسواق الناشئة وعززت مكانة دبي بوصفها الوجهة الأولى لرواد الأعمال لإنشاء شركاتهم وتنميتها.

وصرح راي ضرغام، مؤسس مجموعة ستيب ورئيسها التنفيذي،إن أحد أفضل الأشياء المتعلقة بمؤتمر ستيب لهذا العام هو تحقيق رقم قياسي بمشاركة 300 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم.مشيداً بالإعلان عن صناديق متعددة واستثمارات للشركات الناشئة في ستيب 2020.

وقال عمار المالك المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت خلال السنوات التسع الماضية تطور مؤتمر ستيب ليصبح واحدا من أكبر المناسبات المتخصصة بالتقنية وريادة الأعمال في المنطقة، وكشريك استراتيجي نفخر بمساهمتنا في نجاح الحدث وتطوره. واستمرار النجاحات السنوات السابقة فإن نسخة العام ٢٠٢٠ من ستيب، جمعت رواد الأعمال والمتخصصين والمستثمرين معا، وذلك أتاح لنا انطلاقة قوية لمدينة دبي للإنترنت هذا العام وتنفيذ خططنا التي تساهم في اقتصاد الإمارات والمنطقة.

وهذا العام استضفنا مسابقة حظيت بمتابعة واهتمام كبير ينلتضاف إلى قائمة الأحداث المهمة التي نسهم بها.

وتمثلت أهم الاستثمارات المعلن عنها في المؤتمر فيما يلي: إطلاق خالد التلهوني، الشريك الإداري، لمنصة جديدة للاستثمارات، وهي نواة كابيتال، والتي تستهدف عقد التزامات بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار أمريكي في الأسواق الناشئة، وتشمل بصورة أساسية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وشرق أفريقيا وباكستان وتركيا.

وقال التلهوني نعيش لحظةً محوريةً للنظام البيئي، بجانب رأس المال، حيث أصبح من المهم جداً إمداد مؤسسي الشركات الناشئة بالموجهين والشركاء والمشغلين الملائمين، والمكرسين لمساعدتهم على استكشاف البيئة التشغيلية المعقدة في المنطقة.

أضاف هذه هي الرؤية التي تعمل نواة على تحقيقها.فعاماً بعد عام، يستمر مؤتمر ستيب في كونه الفعالية الأبرز والأكثر تميزاً في الشرق الأوسط وأفريقيا للشركات الناشئة والمستثمرين وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين في القطاع، موضحاً أهمية إطلاق منصة نواة كابيتال، من قلب هذا النظام البيئي.

وحصلت تأمين فيزيتا، المنصة الرقمية الرائدة للرعاية الصحية في الشرق الأوسط وأفريقيا، على مبلغ 40 مليون دولار أمريكي في جولتها الاستثمارية الرابعة بقيادة شركة جلف كابيتال، وهي شركة إدارة الأصول البديلة الأكبر والأكثر نشاطاً في الشرق الأوسط.

ودعمت هذه الجولة دعماً كبيراً جهة استثمار قائمة بالفعل، وهي شركة سعودي تكنولوجي فينتشرز، والتي تولت قيادة جولة فيزيتا الاستثمارية الثالثة في سبتمبر 2018.

اختتمت أوكادوك، وهي المنصة الرائدة للحجز الفوري لمواعيد لدى الأطباء، لجولتها الاستثمارية الأولى بقيمة 10 مليون دولار أمريكي، بعد جولة للتمويل البذري بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي في عام 2018.

والجولة الأخيرة لجمع الأموال هي الجولة الاستثمارية الأولى الأكبر في مجال التكنولوجيا الصحية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

جمع تطبيق إيت "eat"، وهو منصة قائمة في دبي للحجز في المطاعم عبر الإنترنت، لمبلغ 5 مليون دولار أمريكي في جولة التمويل الثانية بقيادة 500 شركة ناشئة وصندوق دراية فنشرز، ليصبح إجمالي المبلغ الذي جمعه التطبيق 9.2 مليون دولار أمريكي.

وتمثلت أبرز أحداث المؤتمر الأخرى فيما يلي:

• فوز شركة Shorages، والتي تقدم خدمات بسيطة لتخزين عمليات التجارة الإلكترونية وتنفيذها للشركات الصغيرة وشركات الإعلام، بتحدي فولكس فاجن للتنقل.

•إصدار ومضة، جهة تمكين النظام البيئي للشركات الناشئة في الشرق الأوسط لتقريرها 'The state of the pre-seed startups in MENA' الذي أعدته بالتعاون مع مؤتمر ستيب في الفعالية التي اُقيمت في يوم 11 فبراير 2020.

• إقامة برنامج غرفة دبي لدخول الأسواق على هامش المؤتمر حيث أبرمت شركات مثل بنك الإمارات دبي الوطني و ميديكلينيك من بين شركات أخرى اتفاقات مع شركات ناشئة.

• إقامة حوارات بارزة بقيادة سعادة خلفان بالهول، وتحت إشراف فادي غندور؛ والمديرة الرقمية زينة القيسي، رئيس التكنولوجيا الناشئة والشراكات العالمية في مكتب دبي الذكية،وسعادة سفير السويد، هنريك لاندرهولم.

• فوز تطبيق خدوم، وهو تطبيق يُمكِّن المستخدمين من القيام بمجموعة من المهام المقدمة في شكل أفكار تطوعية وتحديات مجتمعية، في مسابقة العروض التقديمية لإيصال أفكار المشاريع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل