اعلان

«المصرية للاتصالات» تحقق أكبر صافي ربح في تاريخها خلال 2019..وإيرادتها تتجاوز 25 مليار جنيه

الشركة المصرية للإتصالات
الشركة المصرية للإتصالات

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات اليوم الخميس 20 فبراير 2020 عن نتائج أعمالها عن العام المالى المنتهى فى ٣١ ديسمبر ٢٠١٩، وذلك طبقا للقوائم المالية المجمعة المعدة وفقآ لمعايير المحاسبة المصرية

وجاءت أهم مؤشرات نتائج أعمال العام المالي ٢٠١٩ على النحو التالي

_ وصل إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة المصرية للاتصالات لنحو ٢٥.٨ مليار جنيه بنسبة نمو قدرها ١٣% عن العام السابق، مدفوعا بشكل رئيسي بالنمو في الإيرادات المرتبطة بخدمات البيانات عبر وحدات أعمال المنزل والشركات والمؤسسات ووحدة أعمال المشغلين.

_حققت الشركة المصرية للاتصالات نموًا في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة حيث ارتفع عدد مشتركي التليفون والإنترنت الثابت بنسبة ١١% مقارنة بالعام الماضي، ومشتركي المحمول بنسبة ٣٣%.

_ نجحت الشركة المصرية للاتصالات في تنفيذ برنامج المعاش المبكر الذي شمل ٣٠٠٠ موظف بإجمالي تكلفة بلغت ١.٣ مليار جنيه.

_ استقر الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عند مبلغ ٥.٨ مليار جنيه دون تغيير عن العام السابق. ومحققا مبلغ ٧.١ مليار جنيه بعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر بنسبة نمو قدرها ٢١ % مقارنة بالعام السابق بينما بلغ هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ٢٨% متماشياً مع توقعاتنا للعام.

_ قفز صافي الربح بعد الضرائب ليحقق نسبة نمو قدرها ٣٣% مقارنة بالعام السابق محققاً مبلغ ٤.٤ مليار جنيه مدفوعا بالإيرادات القوية المحققة وارباح فروق العملة وإيرادات الاستثمار من فودافون والذي حيد أثر تكلفة برنامج المعاش المبكر والزيادة في مصروفات الاهلاك والاستهلاك.

_ بلغت النفقات الرأسمالية نسبة ٤٩% من إجمالي الإيرادات المحققة نتيجة لخطة العمل المكثفة لضغط الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ برنامج إحلال الشبكة من النحاس إلى الفايبر في أنحاء الجمهورية لتنتهي بحلول منتصف شهر يونيو ٢٠٢٠ أي خلال عامين بدلا من أربعة أعوام.

_ بلغ صافي الدين مبلغ ١٥ مليار جنيه محققًا نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (على أساس سنوي وبعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر) مقدارها ٢.١ مرة مقارنة بـ ٢.٢ بنهاية عام ٢٠١٨.

_ اقترحت إدارة الشركة توزيع ٠.٢٥ جنيه مصري للسهم عن العام المالي المنتهي في ٣١ ديسمبر ٢٠١٩ على أن يعرض الاقتراح على الجمعية العامة.

وقال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات أن شركته قدمت نتائج مالية مميزة خلال ٢٠١٩ مشيرا إلى تمكن الشركة المصرية للاتصالات من توفير السيولة اللازمة لتنفيذ مبادرة هامة لخفض التكاليف، والمتمثلة في برنامج المعاش المبكر، بجانب تنفيذ الاستثمارات اللازمة للتطوير الشامل للبنية التحتية ورفع جودة خدمات الإنترنت في مصر.

وألمح حامد أن الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك حقق، بعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر، نموا ثنائي الرقم مدعوما بالزيادة في الطلب على خدمات البيانات ذات السرعات العالية في كلا من وحدات أعمال الجملة والتجزئة، كاشفا عن تحقيق الشركة أكبر صافي ربح في تاريخها زاد عن ٤.٤ مليار جنيه ليصل الي ٥ مليار جنيه بعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر.

وأعلن حامد عن الالتزام التام بالركائز الرئيسية التي صممت لتطوير المصرية للاتصالات لتصبح مقدم متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستوى المحلي وعلى المستوى الدولي يعزز مكانة مصر كمركز رقمي إقليمي.

تابع حامد أن اجمالي النفقات الرأسمالية لهذا العام وصل إلى ١٢.٧ مليار جنيه بما يعكس التزام الشركة المصرية للاتصالات القوي نحو تطوير بنيتها التحتية، الأمر الذي أتى بثماره في صورة النجاح التجاري غير المسبوق لنظام WE SPACE، الذي وفر سرعات لا مثيل لها في السوق وكذلك استمرار تنفيذ المبادرة القومية لربط المحافظات بالألياف الضوئية (الفابير) بما يساهم في تقديم خدمات مميزة وخبرة أفضل لعملائها.

وكشف حامد موقف شركته تجاه الصفقة المحتملة بين شركة فودافون العالمية وشركة الاتصالات السعودية STC. حيث شدد على أن الشركة المصرية للاتصالات تبحث جميع الخيارات والفرص مفتوحة أمامها لاتخاذ قرار مدروس يخدم مصالح مساهميها فيما يتعلق باستثماراتها في شركة فودافون مصر ،منوها أن شركته تسعى لضمان قابلية كافة حقوقها القانونية للتنفيذ وان يحقق قرارها مصلحة المساهمين.

أكد حامد أن هناك فرص متعددة في كل الخيارات المطروحة سواء بتحقيق وفورات اقتصادية أو عائد فوري على الاستثمار بما يضمن الاستغلال الأمثل لأصول الشركة لتحقيق عوائد للمساهمين.

لفت حامد إلى أن مجلس الإدارة وافق اليوم على الاستعانة بتحالف قوي يشمل كلا من EFG Hermes وCiti كمستشار استثماري ومكتب التميمي وشركاه كمستشار قانوني لضمان تحقيق الاستفادة القصوى من الفرص والخيارات المتاحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً