اعلان
اعلان

أعطال وتأخيرات وخسائر.. "كورونا" تضرب سوق المحمول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر سوق الهواتف الذكية من أكثر القطاعات تأثرًا بانتشار فيروس ' كورونا ' حيث اضطرت الشركات المصنعة لفرض العديد من القيود الصارمة على سفر موظفيها للصين.

و يواجه سوق الهواتف الذكية مشكلة تأخير سلاسل التوريد لهذا العام بسبب إغلاق المصانع في الصين مؤقتًا أو إدارة عمليات إنتاج محدودة.

سامسونج توجهت لفيتنام

نقلت شركة سامسونج عمليات إنتاج الهواتف الذكية الخاصة بها مؤقتًا من كوريا الجنوبية إلى فيتنام، بعد ظهور حالة إصابة بفيروس كورونا بين عمالها في مجمع مصنعها للأجهزة المحمولة في مدينة (جومي) Gumi التي تبعد نحو 200 كيلومتر من العاصمة Seoul، والذي يُنتج بعض أحدث هواتفها Galaxy S20 وGalaxy Z Flip.

آبل تنسحب من المؤتمرات

أغلقت شركة آبل متاجرها مؤقتًا في كلا من الصين وإيطاليا، ولكن متجرها الرئيسي في هونغ كونغ مازال مفتوحًا للجمهور، وقد أظهرت بعض التقارير أن آبل أخبرت موظفي الدعم التقني في المتاجر أن أجهزة آيفون البديلة للأجهزة التي لحقت بها أضرار شديدة ستظل متوافرة لفترة تصل بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، مما يعني أنها لن تكون متاحة خلال الشهر المقبل بسبب تفشي كورونا.

وتدور الكثير من الشكوك حول انعقاد المؤتمر القادم للشركة والذي يُعقد عادةً في شهر مارس لتقديم إصدارات جديدة لمنتجاتها الحالية مثل: Apple Watch وiPad وiPhone SE .

وبالنظر إلى إلغاء بعض الأحداث التقنية الكبيرة مثل: (مؤتمر الهواتف العالمي) 2020 MWC وملتقى جوجل للمطورين وانسحاب آبل من مؤتمر SXSW لهذا العام، فهناك فرصة كبرى لإلغاء هذا المؤتمر أيضًا.

ولكن آبل لا تواجه حتى الآن أي مشكلة في عمليات شحن المنتجات للعملاء حيث لم يظهر أي إشعار على موقعها الإلكتروني يتعلق بتأخير عمليات الشحن.

مايكروسوفت.. عمل عن بعد

سمحت مايكروسوفت لموظفيها بالعمل من المنزل حتى 25 مارس، أما بالنسبة لمؤتمرها السنوي للإعلان عن منتجات Surface الجديدة الذي يُقام عادةً في شهر أكتوبر من كل عام.ولم تظهر أية تقارير حول إلغائه حتى الان.

وتتوقع الشركة أن تحقق مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية نجاحًا كبيرًا في الفترة المقبلة.مع تأثر سلاسل توريد الهواتف الذكية بسبب تفشي فيروس كورونا في الصين.

وان بلس.. تفضل الاون لاين

أكدت شركة وان بلس أنها ستنظم مؤتمر إطلاق هاتفها القادم OnePlus 8 عبر الإنترنت.

ورفضت الشركة الكشف عن تأثرها من أية مشكلات تتعلق بسلسلة التوريد الخاصة بهواتفها الحالية أو المستقبلية بسبب تفشي كورونا، حيث امتنعت عن التصريح، كما أن أجهزتها ما زالت متاحة للشراء عبر موقعها الإلكتروني دون تأخير.

موتورولا تواجه تأخيرات التوريد

يواجه هاتف Razr الجديد القابل للطي من موتورولا تأخيرًا في أستراليا من منتصف إلى نهاية مارس، على الرغم من أن الهاتف متوفر للشراء في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ولكن يبدو أنه لا توجد مشاكل في سلسلة الإمداد للهاتف بسبب فيروس كورونا، بل أن الإنتاج تباطأ مؤقتًا فقط بسبب تفشي المرض بحسب بيان من الشركة.

جوجل تلغى مؤتمرها

ألغت شركة جوجل مؤتمرها السنوي للمطورين I /O، رافضة توضيح كيفية تأثير تفشي كورونا على شحنات الأجهزة الحالية أو المستقبلية.

كما تحركت بسرعة لإزالة أي تطبيقات تقدم معلومات خاطئة أو مضللة حول فيروس كورونا من متجر جوجل بلاي، ومازالت الأجهزة متاحة في متجرها دون أي تأخير للشحن حتى الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض