اعلان

"Speed Test": سرعة الإنترنت في مصر 27 ميجا

سرعة الإنترنت
سرعة الإنترنت

احتلت مصر المركز السادس إفريقيًّا خلال شهر فبراير 2020 فى متوسط سرعة الإنترنت الأرضي بمتوسط سرعة 27.09 ميجابايتس في الثانية، وذلك بعد كلٍّ من غانا ومدغشقر وجنوب أفريقيا وغينيا والرأس الأخضر.

وحسب مؤشر "Speed Test" «سبيد تيست» تراجعت مصر نحو 10 مراكز عالميًّا دفعة واحدة عن ترتيب شهر يناير 2020، والتي سجلت فيه سرعة الانترنت الأرضي 28.78 ميجابايتس.

وعالميًا، جاءت مصر في المركز الـ 99 من أصل 176 دولة، كما احتلت المركز الثامن بين الدول العربية بعد الإمارات وقطر والكويت والسعودية والأردن وسلطنة عمان والبحرين.

وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تصريحات سابقة أنه تم زيادة سرعة خدمة الانترنت بنحو 6 أضعاف لتسجل سرعاتها 30 ميجابايت في الثانية، حيث تم رفع كفاءة الانترنت على مدار العامين الماضيين، من خلال الشركة المصرية للاتصالات، التي التزمت بتطوير البنية التحتية، لشبكات الاتصالات في مصر.

ووضعت الشركة «المصرية للاتصالات» خطة عمل متكاملة، لتطوير البنية التحتية، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، من خلال تطوير وتوسيع كلا من الشبكة الدولية والشبكة الرئيسية وشبكات التراسل وكذلك الشبكة الفقرية، كما ارتكزت الخطة، على التوسع بقوة في نشر وحدات التجميع الذكية MSAN، وكابلات الألياف الضوئية، وذلك بالتوازي مع رفع كفاءة الشبكة الأرضية لجميع العملاء الحاليين تدريجيًا.

وكانت «المصرية للاتصالات»، قد أطلقت خطة عمل مكثفة لضغط زمن تنفيذ مشروع تطوير كفاءة البنية التحتية، وتحسين الشبكات لعامين بدلاَ من أربعة أعوام، للانتهاء منه في 2020، حيث رصدت الشركة استثمارات بنحو 17 مليار جنيه لعامي 2019 و2020، بالإضافة إلى الاستثمارات التي تم ضخها بالفعل والمقدرة بقيمة 26 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، ليبلغ إجمالي الاستثمارات 43 مليار جنيه منذ عام 2014.

وحسب وزارة الاتصالات يبلغ عدد مشتركي الإنترنت الأرضي فائق السرعة "VDSL" في مصر نحو 7.3 مليون مشترك بنهاية العام الماضي.

وتستحوذ الشركة المصرية للاتصالات على حوالي 79.5% من إجمالي مشتركي الإنترنت الأرضي في مصر، حيث يبلغ عدد المشتركين بالخدمة لديها نحو 5.8 مليون مشتركا بنهاية العام الماضي، فيما يتوزع باقي المشتركين "1.5 مليون مشتركا" بين باقي الشركات.

وتختلف معدلات توزيع هؤلاء المشتركين بالمناطق والأقاليم الجغرافية حيث بلغت نسبتهم بالقاهرة الكبرى 38% من إجمالي عدد المشتركين، كما تصل نسبتهم بمنطقة الدلتا إلى 32% وسجلت نسبتهم بكل من الإسكندرية ومطروح بنسبة 10% وفي الوجه القبلي بلغت نسبتهم 14%، بينما وصلت نسبتهم بمدن القناة وسيناء والبحر الأحمر إلى حوالي 6%.

وتختلف آليات اشتراكات خدمة الإنترنت الأرضي بين الاشتركات المنزلية والأعمال الحكومية والتجارية بنسب متفاوتة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً