اعلان

هبة هجرس: اعترضت على نسبة الـ10%للمرأة بمجلس الشيوخ.. "وللمرة المليون الرئيس هينصفنا كالعادة" (خاص)

الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس

قالت النائبة هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة، إنها كانت من المعترضين على نسبة المرأة في مجلس الشيخ، التي خصصت بنسبة 10%، خلال المناقشات في الجلسة العامة للقانون.

وأكدت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ " أهل مصر" ، أنه في 2015، كان لدينا 15% نسبة المرأة في مجلس النواب، وبعد ذلك تم تعديل الدستور وأصبحت نسبتها لايقل عن 25%، وأيضا في 2015، وضعت نسبة المرأة في المحليات بما لايقل عن 25%، مستنكرة، فكيف تكون نسبة المرأة في مجلس الشيوخ 10%.

وتساءلت هجرس، هل المرأة غير مؤهلة، لأليس لدينا محاميات وطبيبات وقاضيات ومدرسات، مضيفة أن نسبة المرأة في هيئة التدريس وحدها تصل إلى 60%، فهل من المعقول، أن تكون نسبة المرأة في مجلس الشيوخ 10%، في هذا المجلس الحيوي الهام، وبهذا يقولون أنه لاتوجد امرأة مؤهلة وهذا غير صحيح.

واستنكرت النائبة هبة هجرس، هل يعقل أن 50% من المجتمع يأخذ 90% من المقاعد والـ50% الأخرى تأخذ 10%، مضيفة إن المنطق يقول علينا أن نأخذ بروح الدستور، الذي ينص على الاهتمام بفئات معينة، فكيف يكون لدينا هذه الانتكاسة.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن النساء لا تستطيع التنافس على الفردي ، بسبب المصاريف والتكاليف، ويكون اعتمادها على القائمة بهذه النسبة الضعيفة.

وأكدت الدكتورة هبة هجرس، نتوقع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كالمعتاد هو من ينصف المرأة، ومن يضرب المثل مرة أخرى وللمرة المليون، في دعم المرأة، من خلال النسبة الخاصة بالتعيينات، مضيفة، لإن الرئيس يعي جيدا أهمية دور المرأة المصرية في بناء الدولة الحديثة، ويؤمن بها.

ويذكر أن مجلس الشيوخ يشكل من (300) عضو، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

WhatsApp
Telegram