اعلان

بعد ضربها بـ"الجنزير".. ما هي العقوبة التي تواجه الزوج المعتدي على زوجته؟.. حملة "أريد حلا" تُجيب

بعد ضربها  بـ"الجنزير" أول أيام زواجها.. " أهل مصر" يقدم الاستشارة القانونية  ومحسن السبع : "ظرف مشدد العقوبة  وطلاق للضرر"
بعد ضربها بـ"الجنزير" أول أيام زواجها.. " أهل مصر" يقدم الاستشارة القانونية ومحسن السبع : "ظرف مشدد العقوبة وطلاق للضرر"

عندما يتجرد رجلا من ثوب رجولته، ويخلع عباءة انسانيته ويرتدي سلوكيات كائنات أخرى هم سكان الغابات، كل هذا من أجل عدم دفع نفقات الطلاق وإجبار الزوجة على التنازل على ماقرره لها الله من حق تجاه زوجها عند الطلاق، باعتبار أن الزواج ميثاق غليط ورباط مقدس، فماذا تفعل هذه الزوجة التي لا حول لها ولاقوة؟

زوجة تتعرض للضرب بـ'الجنزير'

استقبل ' أهل مصر'، بمزيد من الأسى قصة حزينة لسيدة تعرضت للضرب والتعذيب من قبل زوجها بـ'الجنزير' في الدقهلية، لعدم دفع تكاليف الطلاق، ما تسبب فى كدمات كبيرة في جسد الفتاة، فهذا الزواج الذي استمر4 أشهر فقط، ظهر بوادر فشله بعد 4 أيام من الزفاف، حيث تم الإعتداء عليها، لأسباب لم تكن كبيرة، مثل: 'عدم تجهز الطعام، وعدم غسل بعض الملابس'، الأمر يزداد عن حده يوما بعد يوما والتعدي عليها بطرق وحشية، إلى أن وصل الأمر لطردها خارج الشقة، والزوجة التي تحملت التعذيب لمدة 4 شهور خوفا من الأقاويل، لجأت إلى أهلها بعد أن وصل الأمر للتعدي عليها بالجنزير وتطالب بأخذ حقها كاملا بالقانون.

اقرأ أيضا بعد 4 أيام من الزواج.. زوج يُعذب زوجته بـ'الجنزير' في الدقهلية لعدم دفع تكاليف الطلاق (صور)

ماذا تفعل هذه الزوجة للحصول على حقها؟

المستشار محسن السبعالمستشار محسن السبع

حرص 'أهل مصر'، على تقديم النصيحة القانونية لهذه الزوجة، وللزوجات التي تتعرضن لحالات مشابه من التعذيب والضرب، لذلك لجأنا إلى المستشار محسن السبع، المستشار القانوني لحملة ' أريد حلا'.

واستنكر السبع، لقد تعدى رجلا على زوجته بعد أربعة أيام من زواجه بالضرب المبرح بالجنزير، ما خلف آثار مفجعة علي جسدها وتشويه، من أجل عدم دفع نفقات الطلاق والحقوق المترتبة للزوجة عن هذا الطلاق، وآيًا كانت االأسباب والمبرارات التي دفعته إلى إتخاذ قرار الطلاق المفاجئ في رابع أيام زواجه، إلا أن هذا لايعطيه حق إرتكاب هذه الجريمة النكراء تجاه هذه المسكينة وتشويه جسدها بالتعدي عليه بالضرب بالجنزير، في فعل تتنصل منه الانسانية وتشمئز منه الحيوانات ويتناقض ويتعارض مع توجيهات الدين والشرع الذي قرر: 'فامسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف'.

جريمة ضرب

أكد السبع، أن هذا الفعل يتناقض مع أخلاقيات وأدبيات السلوك الإنساني القويم وتقاليد الحضارات الانسانية، ويعد فعل هذا الرجل جريمة ضرب المنصوص عليها في المواد 241/242 من قانون العقوبات حيث نصت على الأتي:

المادة 241

كل من أحدث بغيره جرحا أوضربا نشأ عنه مرض أوعجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يوما، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين أوبغرامة لا تقل عن عشرين جنيها مصريا، ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري.

أما إذا صدر الضرب أوالجرح عن سبق إصرار أو ترصد أوحصل باستعمال أية أسلحة أو عصي أوآلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس، وتكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي.

المادة 242

إذا لم يبلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها في المادتين السابقتين، يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه مصريا.

وإن كان صادراً عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تقل عن عشرة جنيهات، ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصريا، وإذا حصل الضرب أو الجرح باستعمال أية أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى تكون العقوبة الحبس، وتكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي.

اقرأ ايضا ما هي حقوق المرأة عند الخلع؟.. المستشار القانوني لحملة "أريد حلًا" يُجيب

استعمال الجنزير في ضرب الزوجة ظرف مشدد العقوبة

وأوضح المستشار محسن السبع، أن فعل هذا الزوج يعتبر جريمة يعاقب عليها بالحبس مدة لاتزيد عن ثلاث سنوات، لأن استعمال الجنزير في ضرب الزوجة يعتبر ظرف مشدد للعقوبة مع حفظ حق الزوجة في رفع دعوى تعويض، عن أي أضرار مادية أومعنوية وإصابتها نتيجة هذا التعدي الغاشم الذي من وجه نظرنا لايقدر بثمن، لافتا أن الضرب لو لم يخلف عاهه مستديمة في جسد الزوجة، فإن تسبب لها في عاهه مستديمة بأي عضو من أعضائها فإن الجريمة ترتقي إلي الجناية المعاقب عليها بالسجن وفقا للمادة 240 عقوبات هذا من الناحية الجنائية.

رفع دعوى طلاق للضرر

وتابع: 'أما من ناحية قوانين الأسرة فإن هذا التعدي يجيز للزوجة إلى رفع دعوى طلاق للضرر مع الاحتفاظ بالمطالبة بكافة حقوقها الشرعية من هذا الزوج، فضلا عن تعويض مناسب للأضرار التي أصابتها'.

واختتم السبع: 'نحن إذ نستنكر هذا الأسلوب غير متحضر من الأزواج تجاه الزوجات، الذي يتعارض مع تعاليم الدين السميح، نعود لنكرر ونطالب مرة أخرى بإنشاء إدارة بوزارة الداخلية لمكافحة العنف الأسري مع تشديد العقوبات في حاله حدوث هذه الأفعال حتى نردع كل نفس ضعيفة وكل قلب مريض من إشباع ضعف شخصيته بالتعدي علي زوجته'.

WhatsApp
Telegram