المشرف العام على التحرير داليا عماد

"الطلاق أم الاستمرار".. ماذا تفعل الزوجة عند اكتشاف خيانة زوجها؟.. استشاري أسري يُجيب

أهل مصر
 ماذا  تفعل الزوجة عند اكتشاف خيانة زوجها؟
ماذا تفعل الزوجة عند اكتشاف خيانة زوجها؟

كالنار في الهشيم، أصبحنا نسمع يوما بعد يوم عن شكوى النساء من خيانة أزواجهن، والكثير من الشكوك حول علاقة زوجها بامرأة أخرى، إذ تبحث المرأة كثيرا عن اكتشاف الخيانة، وعندما تتأكد المرأة من خيانة الزوج يشتعل قلبها بالغيرة ويتوقف عقلها عن التفكير، ماذا أفعل وتبدأ في طرح عددٍ من التساؤلات، هل أواجهه بهذ الخيانة؟، هل الطلاق الحل أم الاستمرار؟، وكثير من الأسئلة التي تعجز عن الإجابة عليها.

الدكتور محمد هانيالدكتور محمد هاني

توجهت "أهل مصر"، للدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية والأسرية وتعديل سلوك الأطفال، للإجابة على تلك الأسئلة، حول خيانة الزوج، وما الذي تفعله الزوجة عند التأكد من خيانة شريك الحياة.

أنواع الخيانة

أوضح الدكتور محمد هاني، أن خيانة الرجل نوعان، هناك خيانة كنزوة، علاقة مؤقتة، في فترة معينة في حياة الرجل وتنتهي، وعندما تكتشفها الزوجة يتأسف الرجل ويعتذر عن فعله، ويصحح المسار ويوعد زوجته أنه لايفعل مثل هذه الأمور مرة أخرى، وكل يوم يحاول أن يظهر لها أنها مجرد خطأ عابر، وهذه الحالة على المرأة الاستمرار دون مشاكل أو خلافات.

وأشار أن النوع الثاني من الخيانة، هو الرجل متعدد العلاقات، يخرج من علاقة يدخل في أخرى، وهنا تكون المشكلة، إذ تعيش الزوجة في ضغط عصبي ونفسي كبير، لذا يجب على الزوجة أن تواجه الزوج، وتتحدث معه، حتى يعلم أنها على درايه بكل ما يقوم به، وتتابعه جيدا.

الطلاق ليس حلا

وأوضح أنه في هذه الحالة لايصح أن ننصح الزوجة بالطلاق كما يفعل البعض، الطلاق ليس حلا، خاصة أن هناك الكثير من الظروف الأخرى التي تجبر السيدة على الاستمرار، مثل: عدم العمل، وعدم توفر وظيفة توفر لها الدخل المادي، أو ليس لديها أهل لمساندتها، لذلك لا أنصح أبدا بالطلاق، لكن محاولة إيجاد حلول.

وقدم الدكتور محمد هاني بعض النصائح للسيدات، عند التأكد من خيانة الزوج، كالأتي: "واجهي، تحدثي معه، عالجي الفجوة الموجودة بينكما، لا تهتمي بتربية الأبناء فقط، عدم منح الزوج الثقة المفروط، اشعري زوجك بوجودك الدائم"، مؤكدا أنه للآسف بعض السيدات تمنح الثقة المفرطة للزوج وتترك له الباب مفتوحا، وتنشغل هي بالأولاد وأهلها والأصدقاء، ثم تشتكي من الخيانة.

التركيز مع الزوج لتجنب الخيانة

ونصح استشاري الصحة النفسية، الزوجة عندما تكون في حالة تركيز دائم مع الزوج، يقلل من نسب الخيانة، لأن عقله الباطن تشتكي من الخيانة، متابعا: "الست لما تكون مصححة مع الراجل نسبة الخيانة بتقل، لأن عقله الباطن يخشى أن يدخل في علاقة تسبب له المشاكل في بيته"، هنا نتجنب الخيانة قبل حدوثها، خاصة أنه كان في السابق الرجل هو الذي يبحث عن النساء، لكن الآن مع مواقع التواصل الاجتماعي، حدث ولا حرج بإمكان الرجل التواصل مع كثير من النساء بكل سهولة، وهذا أكثر ما يقرب المسافات ويسهل الخيانة.

الطلاق في منتهى الخطورة

واختتم الدكتور محمد هاني، مقدما رسالته للزوجات التي اكتشفت خيانة زوجها: "محاولة التعايش والوصول إلى حلول، الطلاق ليس حلا، فنسب الطلاق مرعبة، والأمر ليس سهلا بعد الطلاق، حاولي إيجاد حلول، لأن الطلاق يهدم أسر كاملة، وليس الفراق بين طرفين فقط، وطلب الطلاق من الرجل عند اكتشاف الخيانة منتهى الخطورة، لأنك تعطي له مساحة الاستمرار في الخيانة بدلا من الردع، ويمكن أن تطور الخيانة والزواج من امرأة لأخرى.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
وقف الدراسة لسوء الأحوال الجوية.. وزير التعليم يكشف الحقيقة