اعلان

"آنا هنفري".. حكاية طفلة تصنع المعجزات (صور)

آنا هنفري
آنا هنفري

الكثير من الأمهات والآباء يعتقدون أن أبناءهم لا يمكنهم أن يكونوا مبدعين إلا بعد أن يصلوا إلى سن الشباب، ولكن هناك أمثلة عديدة كسرت تلك الصورة النمطية عن الأطفال، وأنه بإمكانهم أثناء سن الطفولة أن يكونوا عباقرة.

وتعتبر الطالبة آنا هنفري نموذج لذلك، فهى مخترعة لم تتجاوز الـ14 ربيعًا.

كانت الطالبة أنا همفري مثال حي لإستخدام الرياضيات فيما يفيد حياتنا، وولدت همفري في مدينة الإسكندرية بولاية فيرجينيا الأمريكية، ويحتار الكثير من المتابعين لـ'همفري'، مما هو أكثر إثارة للإعجاب في تلك الطفلة المبتكرة، هل مهاراتها المجنونة في الرياضيات، أو قدرتها الخارقة على الاستفادة منها في سيناريوهات الحياة الواقعية، بحسب موقع 'ثري هوجر' الأمريكي.

آنا هنفريآنا هنفري

طورت همفري آلة حاسبة WANBRC، وهي تقيس الأراضي الرطبة وهى مطلوبة لإزالة البكتيريا، لحساب مقدار الأراضي الرطبة اللازمة للحفاظ على نظافة الممرات، وتلك البكتريا التي يطلق عليها المائية في المناطق المهددة والتي تسمح بمنع تفشي الكوليرا المميتة ، خاصة بعد الكوارث الطبيعية مثل الزلازل التي تعيق الوصول المنتظم للممرات المائية.

لم تتوقف إنجارات الطفلة عند تلك الآلة الحاسبة، حيث كشف موقع 'إكسوبلانت إكسبلورشن' التابع لوكالة ناسا للفضاء، أن آنا فازت وهي طالبة ثانوي تبلغ من العمر 18 عامًا بجائزة قدرها 250 ألف دولار أمريكي، لحساب إمكانية العثور على المزيد من الكواكب خارج نظامنا الشمسي، والتي تسمى الكواكب الخارجية ، باستخدام بيانات من تلسكوب كبلر الفضائي التابع لناسا.

اكتشف تلسكوب كبلر ، الذي انتهت مهمته في عام 2018 ، أكثر من 2600 كوكب خارجي مؤكد ، مع وجود آلاف الكواكب المرشحة الأخرى قيد الدراسة.

ولكن هل هناك المزيد من الكواكب التي لم يتم العثور عليها بعد حول النجوم التي نظر إليها كبلر ، تاركة آثارًا في بيانات التلسكوب، ونموذجًا رياضيًا لمعرفة ذلك، وحسب عملها أنه يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 560 من هذه الكواكب المخفية وحدد 96 منطقة في السماء حيث يمكن العثور عليها.

آنا هنفريآنا هنفري

كانت 'آنا همفري' الفائزة بمسابقة 'ريجنجيرون ساينت تالنت سيرش'، وهي أقدم وأعرق مسابقة في العلوم والرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية لكبار السن في المدارس الثانوية، وقد مُنحت الجائزة الأولى بقيمة 250 ألف دولار أمريكي لتطويرها نموذجًا رياضيًا 'للعثور على الكواكب الخارجية والمواقع المحتملة التي فاتها تلسكوب كبلر الفضائي'، بصفتها طالبة كوبية أمريكية ، فهي أول فائزة من أصل إسباني بالجائزة الأولى في العشرين عامًا الماضية.

قالت همفري: 'أعتقد أنه من الصعب على الكثير من الطلاب أن يروا أنفسهم يفعلون شيئًا مثل الفيزياء الفلكية، آمل أن تسمح لي خلفيتي بالتواصل مع الطلاب ، وخاصة الطلاب من أصل إسباني ، وجعلهم يفكرون في الالتحاق بالعلوم.'

بالنسبة إلى همفري ، فإن الفوز بهذه الجائزة هو حلم حلمته منذ الصف السادس وتتويجًا لمدة عامين من البحث، حيث كان مصدر إلهامها للمشروع فكرة أنه يمكن اكتشاف عوالم جديدة بناءً على بيانات من كائنات أخرى ، قبل ملاحظتها مباشرة.

آنا هنفريآنا هنفري

تم اكتشاف نبتون ، على سبيل المثال ، في عام 1846 من خلال النظر إلى بيانات من أورانوس ومدارها ، وكانت هناك تنبؤات حديثة لكوكب افتراضي تاسع وراء بلوتو ، استنادًا إلى مدارات الأجسام الموجودة على حواف نظامنا الشمسي، وقالت آنا إن استخدام هذا المفهوم للبحث عن الكواكب الخارجية كان خطوة تالية طبيعية.

قالت همفري: 'لقد انبهرت تمامًا بفكرة العثور على كواكب جديدة باستخدام الكتلة ، بناءً على البيانات الموجودة لدينا بالفعل، وأعتقد أنه يظهر فقط أنه حتى لو اكتمل جمع البيانات، فهناك دائمًا أسئلة جديدة يمكن طرحها ويمكن الإجابة عليها'.

لا تتوقف إهتمامات آنا على الرياضيات والإبتكارات وحسب، بل آنا هي أيضًا ناشطة بيئية ومؤسس ورئيس مبادرة ووترز ووريورز - لذلك عندما لا تجد كواكب خارج نظامنا الشمسي ، فإنها فقط ، كما تعلم ، تنقذ الأرض، وتتحدث آنا عن ذلك بأنها هذه هي الطريقة التي تعمل بها.

WhatsApp
Telegram