اعلان
اعلان

مصريتان ضمن قائمة الـ 100 سيدة الأكثر تأثيرا في إفريقيا لعام 2020

100 امرأة الأكثر  تأثيرا في إفريقيا لعام 2020
100 امرأة الأكثر تأثيرا في إفريقيا لعام 2020

في إنجاز جديد يحسب للمرأة المصرية، شملت قائمة أكثر 100 سيدة من السيدات الأفارقة الأكثر تاثيرًا في القارة السمراء خلال 2020، على مصريتين، وهن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، والدكتورة رشا قلج الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية الدولية.

وكشف الموقع الرسمي للقائمة التي أطلقتها وكالة 'avancemedia'، الرائدة في إطار سعيها لإلهام الجيل المقبل من النساء في إفريقيا المتحمسات لقيادة التغيير وتحدي الوضع الراهن، بإطلاق هذه القائمة السنوية لتسليط الضوء على الإنجازات المذهلة لـ100 امرأة إفريقية الأكثر تأثيرا والاحتفال بها، عن السيرة الذاتية لكلا من السيدات الأكثر تأثيرا في إفريقيا لعام 2020، وسبب اختيارهن، حيث شملت القائمة على شخصيات بارزة من دبلومسيات ورؤساء مجالس إدارات وسياسيات ووزيرات وسفيرات، وشخصيات عامة ورائدات الأعمال، وشخصيات مميزة في مجال عملهم اللاتي صعدن سلم الشركات، أو بدأن أعمالهن التجارية الخاصة، أوكن في طليعة صنع القرار على الصعيدين المحلي والدولي.

ونرصد مايخص المصريتان الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، والدكتورة رشا قلج الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية الدولية.

الدكتورة رشا قلج الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية الدوليةالدكتورة رشا قلج الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية الدولية

الدكتورة رشا قلج الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية الدولية، وهي ورئيس مبادرة السيدات الأوائل لمؤسسة ميرك، وهي أيضا رئيسة المنصة السنوية لمؤسسة ميرك، ورئيسة قمة اليونسكو للبحوث، استطاعت أن تعمل مع 18 سيدة إفريقية أولى من زوجات رؤوساء الدول، كسفيرات للمبادرة الخاصة بها 'أكثر من مجرد أم' في بلدانهن، لكسر وصمة العار حول العقم وتمكين النساء المصابات بالعقم.

قلج حاصلة على إجازة في الصيدلة من جامعة الإسكندرية وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة روبرت جوردون باسكتلندا، واحتلت قائمة الأكثر 100 سيدة تأثيرا في إفريقيا 2020، ولم تكن المرة الاولى إدرجها ضمن النساء الأكثر تأثيرا في إفريقيا.

الدكتورة هالة زايدالدكتورة هالة زايد

الدكتورة هالة زايد هي وزيرة الصحة والسكان في مصر

شغلت منصب رئيس أكاديمية العلوم الصحية 57357، ورئيسة اللجنة العليا لمكافحة الفساد في وزارة الصحة ومستشارة لوزير الصحة والسكان، كما شغلت مناصب أخرى بما في ذلك، مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات في قطاع العلاج الطبي بالوزارة، ورئيس الإدارة المركزية للرقابة والمتابعة، ورئيس إدارة المنح والقروض بالوزارة.

وحصلت زايد على درجة الماجستير في أمراض النساء والتوليد، ودرجة الدكتوراة والماجستير في إدارة الأعمال، كما أشرفت على سلسلة من المشاريع الوطنية في قطاع الصحة، الذي ساهم فيها البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية والعديد من المانحين الدوليين.

ولعبت دورا كبيرا في جائحة أزمة كورونا على المستوى المحلي والإفريقي، والعالمي، وجاءت ضمن 100 سيدة الأكثر تأثيرا في إفريقيا لعام 2020.

WhatsApp
Telegram