اعلان

بطرق بسيطة.. اعرفي كيف تقوين ثقة ابنك بنفسه

كيف تقوى شخصية ابنك
كيف تقوى شخصية ابنك

تعتبر تربية الأطفال مسؤولية كبيرة، تقع على عاتق الوالدين، ويجب أن نزرع فى الأطفال الثقة بالنفس، وتقدير الذات هو مقدار تقدير الأطفال لأنفسهم ومدى اعتقادهم بأنهم مهمون فى عالمهم، وتنمية احترام الذات الإيجابي أمر مهم لجميع الأطفال، ويمكن مساعدة طفلك على تنمية احترام الذات الإيجابي بالثناء على جهوده ومساعدته على التعرف على نقاط قوته واستخدامها.

كشف موقع 'وركينج مازر' أن هناك خطوات وطرق محددة لمساعدة طفلك على تقوية الثقة بالنفس..

كيف تقوى شخصية ابنككيف تقوى شخصية ابنك

1- أحب طفلك

يبدو هذا واضحًا، لكنه على الأرجح أهم شيء يمكنك تقديمه لطفلك، حتى لو كنت تفعل ذلك بشكل غير كامل - ومن لا يفعل ذلك؟ - دائما يوزع الكثير من الحب.،يحتاج طفلك إلى الشعور بالقبول والحب ، بدءًا من العائلة ويمتد إلى المجموعات الأخرى مثل الأصدقاء وزملاء الدراسة والفرق الرياضية والمجتمع.

إذا صرخت أو تجاهلت أو ارتكبت خطأً أبويًا آخر، فامنح طفلك عناقًا وأخبرها أنك آسف وأنك تحبها. الحب غير المشروط يبني أساسًا قويًا للثقة.

كيف تقوى شخصية ابنككيف تقوى شخصية ابنك

2- الثناء

حيث يستحق الثناء، من المهم أن تمدح طفلك وأن تعطي ملاحظات إيجابية لأن الأطفال وخاصة الصغار منهم ، يقيسون قيمتهم وإنجازاتهم من خلال ما تعتقده. لكن كن واقعيا في مدحك، إذا فشل الطفل في شيء ما أو لم يظهر أي موهبة في مهارة معينة ، فامدح الجهد ، لكن لا تمدح النتائج بشكل غير واقعي، طمئن طفلك أنه لا بأس في عدم القدرة على القيام بكل شيء على أكمل وجه.، أخبره أن بعض الأشياء تتطلب جهدًا وممارسة متكررة ،وأحيانًا لا بأس بالمضي قدمًا بعد بذل قصارى جهدك.

3- افتح حوارا وكن قدوة

تحدث إلى طفلك ليس فقط عن اختلافات التعلم والتفكير لديه، ولكن أيضًا عن الأشياء التي تجدها صعبة وعليك العمل للتغلب عليها، من الجيد لطفلك أن يسمعك تتحدث عن تقييمك لنقاط قوتك، مع الاعتراف أيضًا بنقاط ضعفك.

على سبيل المثال، إذا كان لديك ضعف، فلا بأس من قول: 'لا أستطيع تذكر العناصر الموجودة في قائمة البقالة'، لكن حاول إقران هذا البيان بشيء يؤكد مهاراتك في حل المشكلات: 'في المرة القادمة سأستخدم هاتفي لالتقاط صورة للقائمة في حالة نسيان إحضار قطعة الورق هذه إلى المتجر.'

كيف تقوى شخصية ابنككيف تقوى شخصية ابنك

4. تقديم ملاحظات واضحة ولكن بدون إحراج

قد يكون من الصعب التحدث مع الأطفال حول الأشياء التي يحتاجون إليها لتحسين أدائهم، لكن معالجة هذه المواضيع بوضوح يمكن أن تساعد طفلك في الواقع على تنمية احترام الذات، المفتاح هو التحدث عن التحديات بطريقة تحفز الأطفال على التحسن دون الشعور بالضيق تجاه أنفسهم.

يأتي احترام الذات الإيجابي من العمل الجاد نحو الهدف، لذا ، بدلًا من الانتقاد ، حاول أن تقدم لطفلك هدفًا محددًا للعمل من أجله، على سبيل المثال ، بدلاً من قول 'لماذا تترك ملابسك دائمًا في مثل هذه الفوضى؟' يمكنك أن تقول ، 'ملابسك في كل مكان، يمكنك العودة إلى لعبتك بعد وضع الغسيل بعيدًا

كيف تقوى شخصية ابنككيف تقوى شخصية ابنك

5- المساعدة في تعزيز عقلية النمو

ساعد طفلك على إعادة صياغة الأفكار والعبارات السلبية، يعتقد الأطفال ذوو العقلية النامية أن قدراتهم يمكن أن تتحسن بمرور الوقت. (على عكس الأطفال ذوي العقلية الثابتة ، الذين يعتقدون أن قدراتهم محددة ولا يمكن تغييرها ، بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة.)

6 تنزيل أنشطة عقلية النمو لطفلك

على سبيل المثال قد يقول طفلك، 'لا يمكنني قراءة ذلك، إنه صعب للغاية لأنني فعلت ذلك'، وفي تلك الحالة يمكنك الرد بالقول، 'نعم، القراءة صعبة عليك ، ولا يمكنك قراءة هذا الكتاب بعد. دعونا نصوغ خطة لتحسينها '.

WhatsApp
Telegram