اعلان
اعلان

علم الوراثة واضطرابات التخثر.. أبرز 5 أسباب لإجهاض الجنين

اسباب الإجهاض
اسباب الإجهاض

تحتار معظم النساء في معرفة أسباب الإجهاض، هذا الخبر السيئ الذي ينزل على الأسرة كالصاعقة، ولكن العلماء أثبتوا عددا من العوامل التي تؤدي إلى هذا الحادث الأليم، ومن هنا تكشف السطور القادمة أبرز أسباب الإجهاض.

أسباب إجهاض الجنين

1- علم الوراثة

عندما يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة، تتجمع الخلايا ثم يبدأون في الانقسام لبدء تكوين المادة الجينية التي يتكون منها الإنسان، ويفترض أن يمتلك كل منا 46 كروموسومًا إجماليًا، هذا 23 من أحد الوالدين و23 من الآخر إذا حدث خطأ ما عندما تنقسم الخلايا، فقد يكون الكروموسوم مفقودًا أو متكررًا.

وتقول الدراسات إن حوالي 50% من جميع حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل ناتجة عن شذوذ الكروموسومات، والذي يمكن أن يحدث بشكل متكرر أكثر عند النساء المتقدمات في السن.

2- الالتهابات

يمكن أن تكون عدوى الرحم أو عنق الرحم خطرة على نمو الجنين وتؤدي إلى الإجهاض، ويمكن أن تؤثر الالتهابات الأخرى التي قد تنتقل إلى الطفل أو المشيمة أيضًا على الحمل النامي وقد تؤدي إلى الخسارة.

وبعض هذه الالتهابات تشمل: الليستيريا، باروفيروس B19، التوكسوبلازما، الحصبة الألمانية، الهربس البسيط، فيروس مضخم للخلايا.

3- مشاكل تشريحية

يشير هذا إلى عيوب تجويف الرحم، إذا لم يتشكل رحم المرأة بشكل صحيح أثناء نموها، فقد يكون غير قادرا على دعم الحمل الصحي.

4- اضطرابات التخثر

هي حالات تؤدي إلى تكوين جلطات دموية أكثر من المعتاد في الجسم، ومن الأمثلة على ذلك الذئبة المضادة للتخثر ومتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية.

في حالة الحمل يمكن أن تتكون جلطات الدم في المشيمة، وهذا يمنع التغذية والأكسجين من الوصول إلى الطفل، ويمنع النفايات من أن يتم التخلص منها.

WhatsApp
Telegram