اعلان

اشتريها وودعهم للأبد.. زهرة تطرد الصراصير من منزلك

النبات الطارد للصراصير
النبات الطارد للصراصير
كتب : سيد محمد

تتأثر بعض المنازل بغزو الصراصير خاصة في فصل الصيف، إذ تعتبر من الأشياء المزعجة لربة المنزل، التي تتكلف جزء من ميزانيتها لشراء المبيدات الحشرية، لكن اليوم نقدم لكم نبات طبيعي ينجح في طرد الصراصير من المنزل، ولا يجعلك تراها مرة أخرى، وستقدم السطور القادمة زهرة تطرد الصراصير من منزلك.

نبات معمر

يُعتبر الأقحوان أو زهرة الغريب أو 'أقحوان توتي الأوراق'، نبات معمر من جنس نبات الأقحوان وفصيلة المركبات، وهي عشبة يبلغ ارتفاعها ما بين الـ 50 إلى 120 سم، ذات ساق مضلعة عارية قليلة الفروع، أوراقها مجنحة ومسننة، تفوح منها رائحة تشبه رائحة الكافور عند هرسها، أزهارها مستديرة في وسطها قرص أصفر اللون ذو زيت طيار، وهي زهرة تطرد الصراصير من منزلك.

الأقحوانالأقحوان

تزرع في المنزل

تزرع بعض أنواع الأقحوان داخل المنزل والبعض الآخر في الهواء الطلق، ينتمي إلى عائلة 'Asteraceae'، تمامًا مثل الإقحوانات، الجربيرا، ونباتات الزينة الأخرى بالزهور.

وزهور الأقحوان المبهرجة والملونة هي واحدة من الأزهار التي تتميز بأكبر تنوع في الأشكال والألوان، على الرغم من أن أكثرها شعبية هو الأقحوان الأبيض على شكل بوم.

هذا النبات موطنه آسيا، على الرغم من انتشار زراعته في جميع أنحاء العالم لسنوات عديدة، وفي أجزاء مختلفة من الكوكب له دور معين في أكثر الاحتفالات تنوعًا.

وأكدت مجلة 'أولا' الإسبانية'، أن الإقحوان نبتة شديدة المقاومة ورائعة في الربيع والصيف بفضل أزهارها الجميلة، لكي تتطور بشكل مثالي، لن يضر تقليمه من وقت لآخر.

الأقحوانالأقحوان

لا تستطيع الصراصير تحملها

وتنصح المجلة الإسبانية بزراعة الأقحوان بالقرب من المنزل لأنه نبات تخيف الصراصير، وهي من أكثر الحشرات المزعجة وتهاجم منزلك وتزعجنا، مؤكدة أنه لا أحد يحب القتال مع الصراصير، لحسن الحظ توفر لنا الطبيعة الأم الأدوات اللازمة لإبعادها عن المنزل، والأقحوان هو أحد تلك الأزهار التي لا تستطيع الصراصير تحملها.

وأعطت المجلة عدة نصائح لشراؤه لهذا الغرض، منها أن تتأكد من أنه يحتوي على عدة براعم ومفتوحة قليلا، وأن تضعه في قدر كبير بقطر 20 إلى 25 سم، وضعه في مكان جيد التهوية بدون مسودات.

مهم اقتصاديا

وذكر موقع 'إكورد' الكوبي، أن الأقحوان يعتبر cinerariaefolium، مهمًا اقتصاديًا كمصدرا طبيعيا للمبيدات الحشرية، إذ تُسحق الأزهار المجففة وتُستخرج المركبات النشطة 'بيريثرينات' الموجودة في قشور البذور وتُباع على شكل أوليورين.

الأقحوانالأقحوان

ويتم رش هذا على شكل معلق بالماء أو الزيت أو كمسحوق، وتهاجم البيرثرينات الجهاز العصبي لجميع الحشرات وتمنع إناث البعوض من العض، عندما لا تكون موجودة بكميات قاتلة للحشرات ، فإنها تستمر في صدها.

ضار بالأسماك

وأضاف الموقع، إن الأقحوان ضار بالأسماك ، لكنها أقل سمية للثدييات والطيور من العديد من المبيدات الحشرية الاصطناعية الأخرى، وهي غير ثابتة وقابلة للتحلل البيولوجي وتتحلل بسهولة عند تعرضها للإشعاع الشمسي، إذ تعتبر من أكثر المبيدات الحشرية أمانًا لاستخدامها بالقرب من الطعام. البيرثرويد، عبارة عن مبيدات حيوية صناعية تعتمد على بيريثروم طبيعي، مثل البيرميثرين.

WhatsApp
Telegram